وزير الإسكان: مؤتمر عالمي نهاية أكتوبر لطرح مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة

الأربعاء 14-10-2015 PM 07:33
وزير الإسكان: مؤتمر عالمي نهاية أكتوبر لطرح مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة

وزير الإسكان مصطفى مدبولي - صورة من الشروق.

كتب

 قال وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة الدكتور مصطفى مدبولي، إنه سيتم نهاية الشهر الجاري عقد مؤتمر عالمي لطرح مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة أمام شركات المقاولات والتطوير العقاري من مصر والشركات العالمية.

 

وأضاف مدبولي في تصريحات له على هامش مؤتمر مؤسسة أخبار اليوم ـ وأوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط ـ أنه سيتم خلال المؤتمر عرض المخطط العام للمشروعين بكافة مراحلهما، مع طرح مشروعات المرحلة الأولى من كل مدينة أمام الشركات، حيث تقع المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية على مساحة 10500 فدان من إجمال 170 ألف فدان.

 

وأوضح أن تنفيذ المشروعات تعتمد بشكل أساسي على القطاع الخاص مع مشاركة الحكومة وذلك إيمانا من الدولة بدور القطاع الخاص في عملية التنمية، لافتا إلى أن الفرصة متاحة أمام الشركات الجادة للمساهمة في تنفيذ المرحلة الأولى خلال عامين فقط وفقا لتوجهات الرئيس.

 

وأشار إلى أن المؤتمر سيشهد أيضا طرح مشروعات المرحلة الأولى من مدينة العلمين الجديدة على ساحل البحر المتوسط، وتصل مساحة المرحلة الأولى نحو 8 آلاف فدان من إجمالي 49 ألف فدان، هي مساحة المدينة ككل التي تقع على طول 15 كيلو على ساحل البحر المتوسط.

 

وأكد أن مشروع مدينة العلمين الجديدة لا يقل أهمية عن العاصمة الجديدة حيث ستكون طرازا عالميا يقام على ساحل البحر المتوسط وسيتم فيها تجنب مشكلات مدينة الإسكندرية وسيكون لها كورنيش مفتوح أمام جموع الشعب المصري بطول 15 كيلو مترا.

 

وطالب الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحكومة بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، خلال عامين اعتبارا من يناير 2016.

 

وقال وزير الإسكان مصطفى مدبولي، إنه تم التعاقد مع إحدى كبريات شركات المقاولات الصينية على مستوى العالم لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع وسيتم الالتزام بتخصيص من 80 إلى 85% من حجم العمالة في المشروع للمصريين، فضلاً عن الاعتماد على المواد الخام اللازمة من السوق المحلية.

 

ووقعت مذكرة تفاهم لبناء العاصمة الإدارية الجديدة ضمن فعاليات مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري بمدينة شرم الشيخ في مارس الماضي، وتبلغ تكلفة إنشائها نحو 45 مليار دولار. وتتضمن 1.1 مليون وحدة سكنية لامتصاص الزيادة السكانية في بلد يبلغ عدد سكانه نحو 90 مليون نسمة.

تعليقات الفيسبوك