وزير التموين: شراء 230 ألف طن قمح روماني وروسي وأوكراني لإنتاج الخبز المدعم

السبت 12-04-2014 AM 08:43
وزير التموين: شراء 230 ألف طن قمح روماني وروسي وأوكراني لإنتاج الخبز المدعم

فلاح مصري يقوم باستخدام آلة لفصل البذور عن أعواد القمح –تصوير أسماء وجيه- رويترز

كتب

تعاقدت هيئة السلع التموينية، من خلال مناقصة عالمية، على شراء 230 ألف طن قمح روماني وروسي وأوكراني لإنتاج الخبز المدعم، على أن يتم التوريد بداية من شهرمايو المقبل ولمدة 10 أيام.

وقال خالد حنفي وزير التموين، في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، إن الكميات التي تم التعاقد عليها تتضمن 120 ألف طن قمح روماني و55 ألف طن قمح روسي و55 ألف طن قمح أوكراني بمتوسط سعر 300 دولار و35 سنتا لكل طن .

وأضاف حنفي أن "الاحتياطي الاستراتيجي حاليا من القمح لإنتاج الخبز المدعم في حدود الأمان ويكفي حتى منتصف شهر يونيو المقبل، كما أنه سوف يكفي لمدة 6 أشهر مقبلة بعد فتح باب استلام الاقماح المحلية من المزارعين والتجار الثلاثاء المقبل ولمدة 3 شهور، لأنه من المقرر استلام حوالي 4 ملايين طن قمح نظرا للسعر المشجع الذي حددته الحكومة وهو 420 جنيه لأردب القمح المورد".

وأشار حنفي إلى أنه يتم استيراد الأقماح عن طريق البورصات العالمية ويتم إرساء المناقصة على العروض الأكثر جودة والأقل سعرا، وأن جميع الأقماح المستوردة لا تدخل البلاد إلا بعد فحصها في موانئ الشحن من خلال شركات مراجعة عالمية ولجان فنية في الموانئ المصرية.

تعليقات الفيسبوك