22 سفينة تعبر المجرى الملاحي لقناة السويس الجديدة في أول يوم عمل

الجمعة 07-08-2015 PM 03:38
22 سفينة تعبر المجرى الملاحي لقناة السويس الجديدة في أول يوم عمل

الفرقاطة "تحيا مصر" خلال حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، 6 أغسطس 2015.

كتب

قالت مصادر ملاحية بهيئة قناة السويس إن 22 سفينة عبرت اليوم الجمعة المجرى الملاحي لقناة السويس الجديدة في أول يوم عمل بعد تشغيل القناة أمس الخميس بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن المصادر قولها إن قناة السويس الأولى شهدت عبور 32 سفينة ضمن قافلة الشمال، مضيفة أن إجمالي عدد السفن التي عبرت القناتين اليوم الجمعة بلغ 54.

وأشارت المصادر إلى أن هيئة قناة السويس بدأت اليوم في تنفيذ قرار تنمية محور قناة السويس، حيث بدأت المعدات في التحرك للبدء في تنفيذ مشروع شرق التفريعة خلف محطة قناة السويس للحاويات.

وافتتح السيسي أمس الخميس القناة الجديدة وأعطى شارة بدء تشغيلها بحضور زعماء وقادة العالم، وقال خلال الافتتاح إن "حفر قناة السويس الجديدة هو أول خطوة من ألف خطوة قادمة".

واستهدف المشروع، الذي أطلقه السيسي في شهر أغسطس الماضي، إنشاء تفريعة جديدة موازية للقناة الحالية بطول 34 كم وتعميق وتوسيع المجرى الملاحي الحالي بطول 72 كم، لتقليص الفترة الزمنية لعبور السفن، وبالتالي تحويل منطقة القناة إلى محور للصناعة وخدمات النقل والإمداد.

وتتطلع الحكومة لزيادة إيراداتها من القناة إلى 13.2 مليار دولار في 2023، مقارنة بنحو 5 مليارات دولار سنويا في الوقت الحالي.

تعليقات الفيسبوك