قنديل: اتفاق مع الغرف التجارية على إغلاق المحال 12 مساء والمطاعم 2 صباحا أول ديسمبر

الإثنين 05-11-2012 AM 11:15
قنديل: اتفاق مع الغرف التجارية على إغلاق المحال 12 مساء والمطاعم 2 صباحا أول ديسمبر

رئيس الوزراء خلال اجتماعه مع رؤساء الغرف التجارية- الصورة من صفحةهشام قنديل على الفيس بوك

كتب

قالت الصفحة الرسمية لرئيس الوزراء هشام قنديل على الفيس بوك إن الحكومة توصلت إلى صيغة توافقية مع الغرف التجارية تقضي ببدء قرار تنظيم مواعيد إغلاق المحال التجارية أول ديسمبر المقبل على أن يتم إغلاق المحال بالمدن 12 مساء والمطاعم 2 صباحا.

واستثنى القرار الصيدليات ومحطات البنزين وسمح للمطاعم بالعمل للبيع المباشر أو التوصيل على مدى 24 ساعة دون جلوس الزبائن وتقديم خدمة التوصيل.

وقالت صفحة رئيس الوزراء في وقت متأخر مساء أمس "تم التوصل إلي صيغة توافقية لقرار تنظيم غلق المحال التجارية" وأوضحت أن ذلك تم بعد "اجتماعات متواصلة مع رؤساء وأعضاء الغرف التجارية ورئيس الاتحاد العام للغرف التجارية".

وأثار إعلان الحكومة الشهر الماضي نيتها تطبيق نظام الإغلاق المبكر للمحال التجارية ابتداء من الأسبوع الأخير من أكتوبر انتقادات أدت لتأجيل القرار لمزيد من التشاور.

وتقول الحكومة إن تنفيذ الإغلاق المبكر سيسمح بخفض استهلاك الكهرباء، ولكن منتقدين يقولون إن الحركة التجارية في مصر مسائية بأغلبها بحكم الطبيعة الحارة للبلاد.

وقالت صفحة هشام قنديل "سيتم البدء فى التطبيق التدريجى للقرار اعتباراً من تاريخ 1 ديسمبر 2012 حتى 31 إبريل 2013".

وواجهت مصر أزمة طاقة خلال الصيف تسببت في انقطاعات عديدة للكهرباء ووعدت الحكومة بحل المشكلة خلال أشهر، وتسعى للقيام بذلك من خلال خطة تشمل ترشيد الاستهلاك وزيادة الإنتاج.

وقالت صفحة قنديل إن موعد إغلاق "الورش المقلقة للراحة (ماعدا محال اصلاح الاطارات) في المناطق السكنية بالقرى والمدن" تحدد في التاسعة مساء.

وقالت الصفحة إن المحال التجارية بالمدن يجب أن تغلق الساعة 12 مساء وبالقرى 11 مساء، على أن تطفأ المحال الأضواء المبهرة قبل موعد إغلاقها بساعتين.

وأضافت أن موعد إغلاق "المحال العامة (مطاعم وكافيتريات ومقاهى) بالمناطق السكنية بالقرى والمدن" سيكون 2 صباحا، مع "إطفاء الاضواء المبهرة من الساعة 12" مساء.

تعليقات الفيسبوك