5 علامات على اقترابك من (استمارة 6)

السبت 09-01-2016 AM 10:51
5 علامات على اقترابك من (استمارة 6)

رجل يجلس على مقهى بالقرب من ميدان التحرير- تصوير محمد سالم- رويترز

كتب

إعداد: دينا عفيفي

قد يكون فقد الوظيفة من أكبر الهواجس التي تتملك بعض الناس. وسواء كان الأمر بسبب عدم تحقيق أهداف المبيعات مثلا أو تسريح عمالة من شركتك، ربما يفيدك أن تتنبه مبكرا قدر الإمكان إلى علامات تدل على اقترابك من توقيع (استمارة 6) لإنهاء علاقة العمل.

ونشر موقع Reddit، وهو أشبه بمنتدى للأخبار والتواصل الاجتماعي، حصرا لأبرز ردود مديرين وعاملين في مجال التنمية البشرية على تساؤلات لمستخدمي الموقع عن أهم العلامات التي تنذر باحتمال وجود تفكير في إقالة موظف، وكانت ردودهم كالتالي:

1. تراجع عدد رسائل البريد الإلكتروني من رئيسك

كتب أحد المستخدمين يقول "قلة عدد رسائل البريد الإلكتروني بخصوص المشاريع والأحداث الخاصة بالشركة ليست مؤشرا جيدا. والأسوأ من ذلك أن يزيد عدد الرسائل المتعلقة بمستوى الأداء."

2. كثرة الأسئلة عما تعمله

ومن المؤشرات غير المطمئنة أن يطلب منك رئيسك قائمة تضم "كل شيء" تعمله. وقال مستخدم إنه قبل أن يجري تسريحه طلب منه رئيس التحرير معلومات عن الموضوعات التي يعكف على كتابتها. وعندما قال له إن هناك بعض المقالات على وشك أن ينتهي منها طُلب منه أن يقدم قائمة تشمل "كل الموضوعات" التي يعمل بشأنها.

واتفق مستخدم آخر مع هذه النقطة وقال إن مثل هذه القائمة من المؤشرات التي يجب أن يتنبه لها أي موظف وقال "هذا صحيح. تلقيت رسالة بريد إلكتروني من رئيسي يوما ما في وقت مبكر وطلب مني معلومات عن المشاريع التي أعمل بها في ذلك الوقت.. بعد ثلاث ساعات تمت إقالتي."

3. عندما يقل حجم العمل

قالت مجموعة أخرى من المستخدمين إن تكليف الموظف بمهام أقل من الممكن أن يكون نذير سوء.

كتب أحد المستخدمين يقول "كمية العمل ستقل تدريجيا.. سوف تكمل المشاريع ولن يتم تكليفك بغيرها." وأضاف "من الواضح أن الهدف من ذلك أنه عندما يحين وقت التخلص من شخص ما لا تكون هناك حاجة لفترة انتقالية طويلة لأعمال جارية."

4. جدول العمل

وقال مستخدم إنك يمكنك اكتشاف أنك قريب من (استمارة 6) إذا حدث تغيير في نوبات العمل. وكتب يقول "في الوظائف التي تُحتسب بالساعات، إذا توقفت الإدارة عن وضع اسمك في جدول العمل وأصبحت تعمل نوبة واحدة أو اثنتين في الأسبوع فأنت على الأرجح قريب من الإقالة."

5. توقف بريدك الإلكتروني عن العمل

تحدث مستخدم يعمل في قطاع تكنولوجيا المعلومات عن معلومة مفيدة جدا بخصوص علاقة هذا القطاع بعملية الإقالة.

وقال "عندما تكون هناك نية لإقالة شخص ما يجري إخطاري قبل دقائق من ابلاغ الموظف." وأضاف "لدينا قائمة مهام علينا إتمامها: تعطيل بيانات حساباته التي يستخدمها للدخول إلى الشبكة والبريد الإلكتروني (مثل اسم المستخدم وكلمة المرور)، ثم فصل حساباته عن الشبكات." فإذا أصبحت فجأة غير قادر على استخدام بريدك الإلكتروني ولا يمكنك الاتصال بشبكة العمل فهذا يعني على الأرجح أنك اقتربت جدا من استمارة 6.

تعليقات الفيسبوك