وزارة الزراعة تدشن حملة قومية لزيادة إنتاجية محصول القمح للموسم الجديد

الإثنين 30-03-2015 PM 01:35
وزارة الزراعة تدشن حملة قومية لزيادة إنتاجية محصول القمح للموسم الجديد

مزارع يلقي بحبات القمح اثناء حصاد حقل للقمح في محافظة المنوفية شمالي القاهرة يوم 23 ابريل نيسان 2013. تصوير: محمد عبد الغني - رويترز

كتب

بدأت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الإثنين، حملة قومية لزيادة إنتاجية محصول القمح للموسم الجديد، من خلال إدخال أصناف جديدة من القمح والتقاوي المنتقاة على مستوى الجمهورية.

وأعلنت مصر، أكبر بلد مستورد للقمح في العالم، استعدادها لشراء أي كمية من القمح ينتهجها الفلاحون في جميع المحافظات بسعر 420 جنيها للأردب خلال الموسم المقبل، بحسب ما أوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

ويعد محصول القمح على رأس المحاصيل الاستراتيجية التعاقدية في مصر.

وتعهدت دولة الإمارات ببناء 25 صومعة تخزين غلال في عدد من المحافظات والمدن، بتكلفة تقدر بنحو 23 مليون دولار للصومعة الواحدة، لتوفير سعة تخزينية تزيد على 1.5 مليون طن قمح.

ويكتسب مشروع إنشاء الصوامع أهمية استراتيجية، لأنه يهدف إلى تعزيز الأمن الغذائي المصري، عبر زيادة طاقة تخزين القمح بنسبة الربع من إجمالي احتياجات مصر من الصوامع، كما يسهم في دعم الاقتصاد من خلال خفض الحاجة لاستيراد الحبوب بالعملة الأجنبية.

كما يحد المشروع من التلف والفاقد الذي يطرأ على القمح المخزن بالطرق التقليدية، والذي تقدر كميته بـ10% وبخسارة سنوية تقدر بأكثر من 2.4 مليار جنيه.

تعليقات الفيسبوك