وزير التموين: خطة للإسراع بتفريغ سفن الأقماح في الموانئ من 12 إلى 5 أيام

الأربعاء 24-06-2015 PM 03:09
وزير التموين: خطة للإسراع بتفريغ سفن الأقماح في الموانئ من 12 إلى 5 أيام

ميناء العين السخنة - صورة من أصوات مصرية

كتب

قال خالد حنفي وزير التموين، يوم الأربعاء، إنه يجري حاليا وضع خطة لخفض مدة تفريغ السفن الكبيرة المحملة بالأقماح المستوردة في الموانئ إلى 5 أو 6 أيام بدلا من 12 يوما.

وتعد مصر من أكبر الدول المستوردة للقمح في العالم.

وأضاف حنفي، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، أن الخطة تهدف إلى توفير الرسوم التي يتم سدادها بالعملة الصعبة نظير بقاء هذه السفن بالموانئ مدة طويلة خلال تفريغ حمولتها.

وتابع أنه سيتم تحديث جميع الآلات والمعدات الخاصة بتفريغ سفن الأقماح في الموانئ ورفع طاقات الشفاطات إلى 400 طن في الساعة والعمل على سرعة إنهاء الإجراءات الإدارية، وتخفيض مدة هذه الإجراءات إلى أقل وقت ممكن لتخفيض التكاليف المحملة على الأقماح لتوفير العملة الصعبة.

وقال وزير التموين، بحسب البيان، إنه تم تطوير وتحديث 84 رصيفا وصومعة لتخزين الأقماح بميناء الإسكندرية باستثمارات بلغت 60 مليون جنيه، لزيادة القدرة التفريغية 5 أضعاف، تصل إلى 600 طن في الساعة بدلا من 120 طن.

وأضاف أن عمليات التطوير والتحديث سوف تتيح تفريغ سفينتان في وقت واحد بسعة إجمالية 90 ألف طن من الحبوب مما يقلل من تكاليف نقل الاقماح المستوردة ويوفر في العملة الصعبة وأيضا الحفاظ على الأقماح من الاهدار.

تعليقات الفيسبوك