"الخدمة الوطنية" بالقوات المسلحة تستأنف العمل بطريق الكباش بالأقصر

الثلاثاء 07-05-2013 PM 05:43

ترميم طريق الكباش الأثري بالأقصر - صورة لرويترز.jpg

كتب

قال منصور بريك، المشرف العام على آثار الأقصر، إن جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة بدأ في استئناف العمل بمشروع إعادة كشف وإحياء طريق الكباش الفرعوني بعد توقف دام أكثر من عامين، والذي يهدف لتحويل الأقصر لأكبر متحف مفتوح في العالم.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن بريك قوله إنه جار الآن المنطقة الواقعة بجوار الكنيسة الإنجيلية إنشاء حوائط خرسانية حول طريق الكباش الذي يعود بناؤه لعصر "الدولة الحديثة" في القرن الرابع عشر قبل الميلاد والذي يربط بين معبدي الأقصر والكرنك،.

وأوضح أن هناك مرحلتين من المشروع أصبحتا جاهزتين للافتتاح، بعد الانتهاء من إنارتهما، وإنه تم حتى الآن الانتهاء من ثلاثة قطاعات بالمشروع؛ الأول يبدأ من معبد الأقصر، والثاني خلف مكتبة مصر، والثالث يبدأ من طريق المطار وحتى مدخل أحد معابد الكرنك الثلاثة، وإنه من المقرر افتتاحهم في احتفالية عالمية مع بداية الموسم السياحي الجديد مطلع شهر أكتوبر المقبل.

وأكد بريك أن مشروع إعادة كشف وإحياء طريق الكباش بالبر الشرقي لمدينة الأقصر، يُعد من أهم المشروعات الأثرية والثقافية فى العالم كله وليس مصر وحدها، باعتباره أكبر وأطول طريق مقدس في العالم القديم.

تعليقات الفيسبوك