محلب: مشروع "حساب مواطن".. أحد أدوات تحقيق العدالة الاجتماعية لذوي الدخول المحدودة

السبت 20-06-2015 PM 01:26
محلب: مشروع

رئيس الوزراء إبراهيم محلب - صورة من مجلس الوزراء

كتب

شهد رئيس الوزراء إبراهيم محلب، اليوم السبت، إطلاق مشروع "حساب مواطن" الذي تنفذه وزارة الاتصالات مع الهيئة القومية للبريد، بهدف توفير حساب إدخاري خاص لذوي الدخول المتوسطة والمحدودة.

وقال محلب، خلال إطلاق المشروع اليوم بمقر هيئة البريد بالقرية الذكية، إن المشروع يهتم في المقام الأول بالمواطنين أصحاب الدخول البسيطة من المهنيين الذين لا يتوافر لهم أي غطاء تأميني وليس لديهم أي مورد رزق ثابت يساعدهم على الادخار.

وأضاف محلب، بحسب بيان لمجلس الوزراء حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، أن المشروع يستهدف "شريحة من المجتمع ليس لها أي مظلة تأمينية، وجزء كبير من هذه الشريحة أعمالهم بها نسبة كبيرة من المخاطر".

ودعا رئيس الوزراء كل المهنيين والحرفيين وغيرهم وأصحاب الأعمال للاشتراك في هذا الحساب قائلا إنه "أحد أدوات تحقيق العدالة الاجتماعية".

وأعلنت وزارة الاتصالات عن المشروع، شهر مايو الماضي، وقالت إنه يهدف للوصول إلى شريحة من المواطنين من ذوي الدخول الدنيا لمحاولة إدماجهم في منظومة تكافلية استثمارية من خلال طرح وعاء تكافلي إدخاري صمم خصيصاً لرعايتهم.

ووفقا لتقرير للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في عام 2014، فإن نحو 22 مليون شخص يعيشون تحت خط الفقر؛ المقدر بنحو 327 جنيها للفرد في الشهر.

وقال وزير الاتصالات خالد نجم، خلال إطلاق المشروع، اليوم السبت، إنه يستهدف الأفراد من سن 18 سنة إلى سن 59 سنة ممن ليس لديهم القدرة على التعامل مع القنوات التأمينية البديلة المتاحة بالدولة من القطاع الخاص أو العام، ولا يتمتعون بغطاء تأميني.

وسيتضمن الحساب طرح وثيقة تأمين جماعية لذوي الدخول المحدودة تهدف لمواجهة مخاطر الوفاة.

وبحسب الوزير فإنه بموجب هذه المنظومة سيتمكن العملاء المستهدفون من فتح حسابين حساب المواطن ذي العائد، وحساب استثماري مقيد، لدى البريد المصري.

وتابع وزير الاتصالات أنه سيتم خصم مبلغ 50 جنيها شهرياً من الحساب الجاري ذي العائد يتم توزيعها باعتبار أن مبلغ 11 جنيهاً يمثل قيمة القسط التأمينى الشهري، ومبلغ 39 جنيهاً يمثل المبلغ المستثمر بعائد يومي مميز في الحساب الاستثماري يصرف عند تصفية الحساب.

وأوضح أن صاحب الحساب يتمتع بتغطية تأمينية على حياته ضد مخاطر الوفاة نتيجة الحوادث من اليوم الأول لفتح الحساب وبعد مرور 6 أشهر من الاشتراك بالمنظومة في حالات الوفاة الطبيعية بصرف مبلغ 20 ألف جنيه إلى الورثة الشرعيين.

تعليقات الفيسبوك