تعديلات جديدة على قانون مجلس النواب والأعضاء المنتخبون 540

الأربعاء 04-06-2014 PM 02:50
تعديلات جديدة على قانون مجلس النواب والأعضاء المنتخبون 540

الانتخابات البرلمانية- تصوير محمد عبد الغني - رويترز

كتب

حددت نسخة جديدة لمشروع قانون مجلس النواب عدد أعضائه المنتخبين بـ540 عضوا، 420 منهم ينتخبون عن طريق النظام الفردي و120 عن طريق نظام القوائم.

وأوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط نص المشروع الجديد، بعد التعديلات التي تم إدخالها على نص سابق بناء على حوار المجتمعي ورأى قسم الفتوى والتشريع بمجلس الدولة.

وتضمن المشروع الجديد أن تكون المقاعد المخصصة للمرأة لا تقل عن 56 مقعدا على القوائم الانتخابية، وكذلك لا تقل عن نصف مقاعد المعينين، بخلاف إمكانية ترشحها على المقاعد الفردية، وبذلك تكون النسبة المخصصة لها تزيد عن المشروع السابق الذي حدها بـ24 مقعدا فقط.

وانتهت لجنة تعديل قانون مباشرة الحقوق السياسية برئاسة المستشار محمد أمين المهدى وزير شئون مجلس النواب والعدالة الانتقالية من تعديلات في مشروع أولي لقانون البرلمان المصري "مجلس النواب" وطرحته للحوار المجتمعى، وراجعه قسم التشريع بمجلس الدولة.

وتضمن مشروع القانون الأولي أن يكون عدد الأعضاء 630 عضوا، 480 ينتخبهم الشعب عن طريق نظام الانتخاب الفردي، و120 عن طريق القوائم، و30 يجوز لرئيس الجمهورية تعيينهم.

ويتوجب تعديل القانون ليوافق ما جاء ببعض مواد الدستور الجديد الذي أقر في يناير من العام الحالي.

وينص مشروع القانون الثاني الذي صدر اليوم في مادته الأولى على أن "يشكل أول مجلس نواب بعد العمل بالدستور الصادر في 18 يناير 2014 من خمسمائة وأربعين عضوا، ينتخبون بالاقتراع العام السري المباشر، ويجوز لرئيس الجمهورية تعيين ما لا يزيد على (5%) من أعضائه، وفق الضوابط المنصوص عليها في هذا القانون".

وينص على أن "يكون انتخاب مجلس النواب بواقع 420 مقعدا بالنظام الفردي، و120 مقعدا بنظام القوائم المغلقة المطلقة، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشح في كل منهما".

وقسم المشروع الجديد للقانون جمهورية مصر العربية إلى دوائر تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، و4 دوائر أخرى تخصص للانتخاب بنظام القوائم.

ونص المشروع كذلك على أنه "في أول انتخابات لمجلس النواب تجرى بعد العمل بهذا القانون تكون هناك دائرتان انتخابيتان يخصص لكل منهما (15) مقعدا من مقاعد مجلس النواب، ويجب أن تتضمن كل قائمة انتخابية مقدمة في هاتين الدائرتين الأعداد والصفات الآتية:

-ثلاثة مترشحين على الأقل من المسيحيين.

-مترشحان اثنان على الأقل من العمال والفلاحين.

-مترشحان اثنان على الأقل من الشباب.

-مترشح على الأقل من الأشخاص ذوي الإعاقة .

- مترشح على الأقل من المصريين المقيمين في الخارج.

على أن يكون من بين أصحاب هذه الصفات أو من غيرهم سبع نساء على الأقل".

ونص كذلك على أن "تكون هناك دائرتان انتخابيتان يخصص لكل منهما (45) مقعدا من مقاعد مجلس النواب، ويجب أن تتضمن كل قائمة انتخابية مقدمة في هاتين الدائرتين الأعداد والصفات الآتية:

-تسعة مترشحين على الأقل من المسيحيين.

- ستة مترشحين على الأقل من العمال والفلاحين.

-ستة مترشحين على الأقل من الشباب.

- ثلاثة على الأقل من الأشخاص ذوي الإعاقة .

- ثلاثة على الأقل من المصريين المقيمين في الخارج.

على أن يكون من بين أصحاب هذه الصفات أو من غيرهم إحدى وعشرون من النساء على الأقل".

تعليقات الفيسبوك