مصر والصين تبحثان اتفاقيات لمشروعات البنية التحتية خلال زيارة الرئيس الصيني

الجمعة 15-01-2016 PM 04:58
مصر والصين تبحثان اتفاقيات لمشروعات البنية التحتية خلال زيارة الرئيس الصيني

الرئيسان المصري ونظيره الصيني خلال زيارة عبد الفتاح السيسي لبكين -صورة من رئاسة الجمهورية

كتب

قال مجلس الوزراء المصري، اليوم الجمعة، إنه يجري استعدادات نهائية لزيارة الرئيس الصيني شي جين بينج لمصر خلال يناير الجاري، لتحديد اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجالات النقل والكهرباء والإسكان والزراعة.

وأوضح بيان لمجلس الوزراء، اطلعت عليه أصوات مصرية، أن هذه المشروعات يأتي في مقدمتها إنشاء قطار كهربائي لنقل الركاب، ومشروع قطار آخر لنقل البضائع، إلى جانب مشروع إنتاج ١٣٠ عربة قطارات بتكلفة إجمالية قدرها واحد ونصف مليار دولار.

كما تشمل المشروعات أيضاً تطوير أرصفة ميناء الإسكندرية، ومشروع محطة جبل عتاقة لتخزين الطاقة الكهربائية، بإجمالي تكلفة قدرها مليارين و٣٠٠ مليون دولار، فضلا عن إقامة محطتين لإنتاج الكهرباء باستخدام الفحم.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، حسام القاويش، أنه سيتم اتفاق على تمويل إضافي لمشروع تطوير شبكة نقل الكهرباء، وإقامة مركز نموذجي لتدوير المخلفات الزراعية، وإنتاج الأسمدة العضوية، والتعاون في تنفيذ المرحلة الأولى للعاصمة الإدارية، ومشروع صرف صحي في ٢٦٠ قرية.

وبلغ حجم التجارة البينية بين مصر والصين حوالي 12 مليار دولار، منها حوالي 11 مليارا واردات مصرية، ومليار دولار فقط صادرات مصرية إلى الصين، بحسب تقديرات لجنة تنمية العلاقات مع الصين بجمعية رجال الأعمال المصريين.

وتسعى الحكومة المصرية إلى جذب استثمارات أجنبية لتعزيز الاقتصاد الذي تراجع بسبب اضطرابات سياسية أعقبت انتفاضة 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك بعد 30 سنة في الحكم.

تعليقات الفيسبوك