الخارجية السودانية: افتتاح المعابر الحدودية مع مصر سيزيد من حجم التبادل التجاري

الإثنين 22-12-2014 PM 12:38
الخارجية السودانية: افتتاح المعابر الحدودية مع مصر سيزيد من حجم التبادل التجاري

احتفال في حلايب وشلاتين - صورة لأصوات مصرية

كتب

قال المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية السودانية، اليوم الإثنين، إن افتتاح المعابر الحدودية بين مصر والسودان يمثل خطوة إيجابية في سبيل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين في جميع المجالات.

وأضاف يوسف الكردفاني، في تصريح نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط من إحدى الصحف السودانية، أن افتتاح المعابر سيزيد حجم التبادل التجاري بين البلدين، كما سيؤدي إلى خفض تكلفة نقل البضائع إلى أكثر من 70% من التكلفة الحقيقية.

وأكد أن المعابر ستشكل سوقا واسعة للمنتجات المصرية بالسودان، وعبورها إلى الدول الإفريقية المجاورة عبر حدود السودان، كما ستجد المنتجات السودانية سوقا كبيرة في مصر، فضلا عن تصدير تلك المنتجات عبر الموانئ المصرية للأسواق الأوروبية.

وأوضح الكردفاني، أن اجتماعات اللجنة التنفيذية للحدود والمعابر بين السودان ومصر التي بدأت أمس بمدينة أبوسمبل المصرية، تبحث إجراءات وترتيبات الافتتاح النهائي للمنافذ والمعابر على الحدود بين البلدين.

وتتضمن أعمال اللجنة التنفيذية المشتركة زيارة ميدانية للمعابر للاطلاع على الإجراءات التي تم تنفيذها فيما يتعلق بالوحدات الموجودة على تلك المعابر من جوازات وجمارك وغيرها، لافتا إلى أن التشاور جار بين الجانبين على كل المستويات لتحديد موعد الافتتاح النهائي لتلك المعابر.

وكان السيسي والبشير بحثا سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري، خاصة في ضوء افتتاح ميناء "قسطل- أشكيت" البري بين البلدين، وبحثا كذلك إمكانية إنشاء منطقة للتجارة الحرة بينهما.

تعليقات الفيسبوك