وزارة الخارجية تسلم للآثار قطعة أثرية مستردة من ألمانيا

الخميس 19-11-2015 PM 05:35
وزارة الخارجية تسلم للآثار قطعة أثرية مستردة من ألمانيا

رأس تمثال توت عنخ آمون بالمتحف المصري بوسط القاهرة - رويترز.

كتب

أعلنت السفير إيمان الفار مساعد وزير الخارجية للعلاقات الثقافية أن مصر استعادت قطعة أثرية تنتمي للحضارة المصرية القديمة وهي عبارة عن جزء من غطاء خشبي لتابوت يمثل وجها آدميا، سلمها أحد المواطنين الألمان إلى المكتب الثقافي المصري في برلين تنفيذا لوصية والدته بإعادته إلي مصر بعد وفاتها.

وأوضحت الخارجية، في بيان أصدرته اليوم الخميس، أن خبراء وزارة الآثار تسلموا القناع الأثري من مقر الوزارة بعد فحصه والتأكد من أثريته ومصريته لإيداعه في المتحف المصري بالتحرير واتخاذ ما يلزم بشأنه من أعمال ترميم.

وأجرت السفارة المصرية في برلين، بالتنسيق مع المكتب الثقافي، معاينة مبدئية للقطعة الأثرية قبل إعادتها عن طريق مديرة المتحف المصري في برلين والتي أكدت أنها قطعة أثرية تنتمي إلى الحضارة المصرية القديمة، وهو ما أكدته أيضا اللجنة المشكلة من السادة خبراء وزارة الآثار بمحضر التسليم والتسلم الخاص بالقطعة الأثرية، والمحرر بين وزارتيّ الخارجية والآثار.

وأعربت الخارجية عن خالص تقديرها لتجاوب حائزي القطع الأثرية المصرية مع النداءات المتكررة من بعثاتنا التمثيلية بالخارج لإعادة القطع الأثرية المهربة إلى موطنها الأصلي، حفاظا على التراث الإنساني بوجه عام، وعلى التراث الثقافي والحضاري لمصر بوجه خاص.

تعليقات الفيسبوك