هيئة ميناء الإسكندرية توقع اتفاقية مع الصين لإنشاء محطة متعددة الأغراض

السبت 17-10-2015 PM 05:36
هيئة ميناء الإسكندرية توقع اتفاقية مع الصين لإنشاء محطة متعددة الأغراض

صورة لميناء الأسكندرية من الموقع الرسمي لهيئة ميناء الأسكندرية

كتب

وقعت الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، اليوم السبت، اتفاقية مع الشركة الصينية لهندسة الموانئ المحدودة "تشاينا هاربور" تهدف إلى إنشاء وتشغيل محطة متعددة الأغراض بالميناء، وذلك بتكلفة تقديرية 700 مليون دولار.

وقال وزير النقل سعد الجيوشي، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن هذه الاتفاقية تأتي ضمن المخطط العام لتطوير ميناء الإسكندرية، وفي إطار استراتيجية تطوير منظومة النقل البحري وتشجيع الاستثمار الأجنبي لتخفيف العبء عن ميزانية الدولة.

وأضاف الجيوشي أن هناك رؤية متكاملة لتطوير كل الموانئ المصرية لزيادة تجارة الحاويات والترانزيت وربطها بخطوط السكة الحديد والنقل النهري لتشجيع نقل البضائع عبر نهر النيل والسكة الحديد.

من ناحية أخرى، قال رئيس الهيئة العامة لميناء الإسكندرية عبد القادر درويش، بحسب الوكالة، إن الاتفاقية تتكون من محطة حاويات بطاقة 780 ألف حاوية سنويا، ومحطة صب جاف، ومحطة بضائع عامة، ومحطة سفن شاحنات (RORO )، ومحطة بارجات للنقل النهري.

وأضاف درويش أن الاتفاقية تشمل أيضا أعمال إنشاء الأرصفة البحرية بأعماق من 14 إلى 17 مترا بطول إجمالي 2430 مترا، وطاقة تداول من 12 إلى 15 مليون طن سنويا، و1.2 مليون حاوية.

وكان محافظ الإسكندرية هاني المسيري أعلن، في سبتمبر الماضي، البدء في تجهيز المركز اللوجيستي المجاور لميناء الإسكندرية البحري الذي يستوعب نحو 60 % من حركة التجارة البحرية المصرية.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي أمر بإنشاء مناطق لوجيستية لتخفيف الضغط على الموانىء المصرية وتقليل القيمة المضافة وتصنيع المواد الخام المصرية والحد من الاستيراد.

تعليقات الفيسبوك