مسؤول حكومي: طرح 40 مشروعا على القطاع الخاص لتطوير قطاع النقل فى مصر العام الحالي

الإثنين 25-03-2013 PM 04:41
مسؤول حكومي: طرح 40 مشروعا على القطاع الخاص لتطوير قطاع النقل فى مصر العام الحالي

جانب من ورشة العمل حول مشاركة القطاع الخاص في تطوير قطاع النقل- صورة من أصوات مصرية

قال مستشار لوزير النقل المصري اليوم الاثنين إن الوزارة بصدد الانتهاء من إعداد نحو 40 مشروعا في مجالي النقل والمواصلات والخدمات اللوجستية لطرحها على القطاع الخاص بنظام "بي. بي. بي" (البناء والتشغيل) خلال العام الحالي.

وقال حسن سليم في مؤتمر بالقاهرة إن المشروعات التي سيتم طرحها ستشمل سككا حديدية وطرقا برية ومشروعات للنقل النهري والبحري.

وتمر مصر بظروف اقتصادية صعبة في ظل عزوف المستثمرين الأجانب والسياح عقب الثورة الشعبية التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك أوائل 2011.

وترى الحكومة في القطاع الخاص طوق النجاة من المأزق الاقتصادي الحالي وتتوقع بحسب وزير التخطيط والتعاون الدولي أشرف العربي أن يسهم بنحو 60 بالمئة من إجمالي الاستثمارات التي تستهدفها البلاد للسنة المالية المقبلة 2013-2014.

وقال حسن سليم خلال ورشة عمل على هامش المؤتمر الدولى للاستثمار بالمشاركة مع القطاع الخاص إن المشروعات التى سيتم طرحها ستشمل خطا للسكك الحديدية أسفل قناة السويس بتكلفة 5 مليارات جنيه سيتم تنفيذه خلال 3 سنوات، وجارى الانتهاء من دراسات الجدوى الخاصة به حاليا.

وأضاف أن مشروعات قطاع الأنفاق ستشمل كذلك إنشاء نفق بورسعيد للسيارات في المدينة التي تقع عند المدخل الشمالي لقناة السويس.

وتسعى الحكومة لجذب استثمارات في مناطق اقتصادية جديدة تسعى لتطويرها بالقرب من قناة السويس وخاصة عند مدخليها الشمالي والجنوبي.

ومن المشروعات المتوقع طرحها أيضا إنشاء خط للسكك الحديدية يربط بين الغردقة والاقصر مرورا بميناء سفاجا بطول 100 كيلو متر، وخط عين شمس – الروبيكي للسكك الحديدية لربط مدن العبور والشروق وهليوبوليس ومدينة بدر.

وأضاف مستشار وزير النقل إن الحكومة ستطرح أيضا مشروع إنشاء طريق شبرا – بنها بتكلفة 2.5 مليار جنيه، بالإضافة إلى تطوير طرق حرة تربط القاهرة بمدن الاسماعيلية والسويس وبورسعيد.

وقال سمير خميس مدير عام الاستثمار بقطاع النقل البحري بالوزارة خلال ورشة العمل "سيتم أيضا طرح ميناء الإسكندرية الجديد بتكلفة 1.8 مليار جنية بالاضافة إلى طرح مشروع إنشاء محطة متعددة الاغراض بتكلفة 550 مليون جنيه".

تعليقات الفيسبوك