منظمات تطلق حملة "صلحها في دماغك" لمناهضة العنف الجنسي

الأحد 24-11-2013 PM 02:38
منظمات تطلق حملة

بوستر حملة صلحها في دماغك

كتب

تطلق منظمات حقوقية غدا حملة "صلحها X دماغك" لمناهضة العنف الجنسي ومواجهة المفاهيم المغلوطة المرتبطة بالعنف الجنسي.

ويتزامن موعد بدء حملة "صلحها X دماغك" مع اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء في 25 نوفمبر وتنتهي الحملة يوم 10 ديسمبر في اليوم العالمي لحقوق الإنسان، وذلك في إطار المشاركة في الحملة العالمية لمناهضة العنف "16 يوم من النضال ضد العنف ضد النساء".

بدأت حملة "16 يوم من النضال" عام 1991، وتعقد كل عام على مستوى العالم بقيادة مركز القيادة العالمية للنساء بالتعاون مع المنظمات النسوية في مختلف أنحاء العالم. وفي كل عام يختار القائمون على الحملة قضية تتعلق بالعنف ضد النساء، وتنوعت الموضوعات التي تم اختيارها في السنوات السابقة، وتم اختيار موضوع "من السلام المنزلي إلى السلام العالمي، لنتحدى العسكرة ونضع حدا للعنف ضد النساء" لهذا العام.

وقالت داليا عبد الحميد، مسؤول ملف المرأة بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، لأصوات مصرية إن الحملة تتحدى تبريرات المجتمع للمتحرش والمعتدي جسديا على النساء، مؤكدة أن المجتمع يعطي تبريرات للمتحرش دون عقوبة حقيقية أو تطبيق للقانون.

وأضافت أن الدستور جاء مخيبا لآمال النساء ولم يجرم العنف بشكل واضح، مطالبة بضرور ة إصلاح القوانين في مصر والتزام جهات تطبيق القانون فيما يتعلق بقضايا العنف الجسدي ضد النساء.

وذكرت دراسة للأمم المتحدة للنساء صدرت عام 2013 أن 99.3% من النساء في مصر تعرضن لنوع ما من التحرش الجنسي والاعتداءات الجنسية.

وتأتي مشاركة المنظمات والمجموعات المصرية هذا العام في محاولة للتصدي لمعدلات العنف الجنسي المتنامية خلال الأعوام الماضية في مصر.

 وقال بيان للحملة اليوم "على الرغم من الاعتراف النسبي بوقوع مثل هذه الجرائم من جانب المجتمع إلا أن قبول المجتمع والأفكار السلبية التي تلوم النساء وتحملهن مسئولية التحرش والعنف الجنسي لا تزال سائدة".

 وأضاف البيان أن عدم تطبيق القانون أدى إلى منح حصانة للمتحرشين والمعتدين وكذلك إلى التطبيع المجتمعي مع جرائم العنف الجنسي.

وتتضمن حملة "صلحها X دماغك" أنشطة وفعاليات متنوعة من بينها ندوات، وجلسات حكي، وصفوف دفاع عن النفس، بالإضافة إلى التدوين عن الحملة، وإصدار رسوم توضيحية وكاريكاتير لتوضيح أفكار الحملة، وكذلك العمل على رفع الوعي بمسألة العنف الجنسي من خلال المجموعات الميدانية في القاهرة والمحافظات.

ودعت جمعية نظرة للدراسات النسوية، وخريطة التحرش، والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، وقوة ضد التحرش، وتحرير بوديجارد لمؤتمر غدا لإطلاق فعاليات الحملة.

تعليقات الفيسبوك