موجز الأخبار العالمية صباح السبت 11 مارس 2017

السبت 11-03-2017 AM 07:16

موجز الأخبار العربية والعالمية - أصوات مصرية

 

الولايات المتحدة

وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دعوة إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس لزيارة واشنطن "قريبا جدا".

وجاء توجيه الدعوة خلال مكالمة هاتفية بين ترامب وعباس أمس الجمعة، وذلك في الاتصال الأول بين الاثنين منذ تولي ترامب السلطة في يناير الماضي.

واستضاف ترامب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في فبراير.

سوريا

دعا مجلس الأمن الدولي أطراف الأزمة السورية لتطبيق اتفاق وقف إطلاق النار الموقع نهاية العام الماضي بصورة كاملة، وطالب المجلس بضمان وصول المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة. ومن جانبها، طلبت دمشق من الأمم المتحدة "إلزام" تركيا بسحب "قواتها الغازية من الأراضي السورية".

وقالت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) إن وزارة الخارجية قدمت رسالتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن بهذا الصدد.

العراق

قال سفير العراق لدى الأمم المتحدة إنه لا يوجد دليل على أن تنظيم الدولة الإسلامية استخدم أسلحة كيميائية في مدينة الموصل حيث يحاول المتشددون صد هجوم تشنه القوات العراقية بدعم من الولايات المتحدة.

وأعلنت القوات الحكومية العراقية أنها استعادت السيطرة على المزيد من القرى غربي الموصل، وذلك في إطار العمليات العسكرية الرامية إلى طرد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية من المدينة.

ليبيا

أعلنت رئاسة الأركان العامة التابعة لحكومة الوفاق الليبية تبنيها سرايا الدفاع عن بنغازي، ودعت السرايا إلى تسليم الموانئ النفطية إلى حرس المنشآت النفطية،بعدما انتزعت السيطرة عليها من قوات شرق ليبيا بقيادة اللواء خليفة حفتر.

ووصفت رئاسة الأركان سرايا الدفاع في بيان بأنهم "منتسبوها"، حيث قدمت "التحية لمنتسبيها بالمنطقة العسكرية ببنغازي، من ضباط وضباط صف وجنود والقوة المساندة لها".

ولم تعلن وزارة الدفاع في حكومة الوفاق بقيادة العقيد مهدي البرغثي تبعية سرايا الدفاع لها رغم ترحيبها بتسليم سرايا الدفاع ميناءي السدرة وراس لانوف لحرس المنشآت النفطية التابع لها.

الولايات المتحدة

تعهد وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، بإجراء تحقيق شامل في فضيحة تبادل صور عارية لمجندات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكشفت معلومات جديدة أن هذه الفضيحة طالت جميع فروع الجيش وليس فقط عناصر مشاة البحرية (المارينز) كما تكشف في البداية.

ومن المقرر أن تعقد لجنة الخدمات المسلحة بمجلس الشيوخ جلسة استماع حول هذه القضية هذا الأسبوع.

ميانمار

قالت يانجي لي، المقررة الخاصة للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في ميانمار، إن الجيش والشرطة في البلاد يرتكبان "جرائم ضد الإنسانية" بحق مسلمي الروهينجا في البلاد.

وجاء ذلك في حديث أدلت به يانجي في إطار تحقيق صحفي تجريه بي بي سي.

ورفضت الناشطة الديمقراطية السابقة أونج سان سو تشي، التي تتولى السلطة في البلاد منذ نحو عام، إجراء مقابلة معها.

وقال متحدث باسم حزب الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية، الذي تتزعمه سو تشي، إن هذه المزاعم "مبالغ فيها" وهي قضية "داخلية" وليست "دولية".

تعليقات الفيسبوك