تعرف على أبرز السلع الغذائية التي قفزت أسعارها خلال فبراير (إنفوجراف)

الخميس 09-03-2017 PM 03:10

بائه للسلع الاستهلاكية، في أحد أسواق القاهرة، يونيو 2016- رويترز

قفز معدل التضخم السنوي في أسعار الطعام والشراب في إجمالي الجمهورية بنسبة 41.7% في فبراير الماضي، مقارنة مع 38.6% في يناير، بحسب ما أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الخميس.

وعلى أساس شهري واصل معدل التضخم في أسعار الطعام والشراب ارتفاعه في فبراير بنسبة 4.1%، لكنه أقل منه في يناير عندما سجل 7%.

وسجل معدل التضخم السنوي في أسعار المستهلكين بإجمالي الجمهورية 31.7% في فبراير الماضي، مقارنة مع 29.6% في يناير، وفقا لبيانات جهاز الإحصاء.

وقالت سعاد مصطفى، مدير عام إدارة الأرقام القياسية بالجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، لأصوات مصرية، إن معدل ارتفاع الأسعار في فبراير هو الأعلى منذ الأربعينيات.

وساهمت الزيادة الكبيرة في أسعار الغذاء بنحو 21.6% في معدل التغير السنوي للتضخم.

وقالت ريهام الدسوقي، كبيرة محللي الاقتصاد في بنك استثمار أرقام كابيتال، إن الزيادة الكبيرة في أسعار الغذاء في فبراير ترجع إلى مقارنتها بأسعار أقل كثيرا في نفس الفترة من العام الماضي، وهو ما يعرف بتأثير "سنة الأساس".

وتوقعت استمرار الزيادة في أسعار الغذاء خلال الشهور المقبلة مدفوعة بارتفاع الطلب خلال عيد القيامة وشم النسيم في أبريل وبعده شهر رمضان والأعياد، وهي مواسم يزيد فيها الطلب على الطعام والشراب.

وقال بنك استثمار أرقام كابيتال، في ورقة أصدرها اليوم تعليقا على بيانات التضخم، إن "التضخم الشهري أصبح أكثر دلالة على الأوضاع، وبغض النظر عن التغيرات الشهرية، فتأثير فترة الأساس، سيُبقى معدل التضخم السنوي حول 30%".

ويقصد التقرير بأثر فترة الأساس أن تقدير ارتفاع الأسعار على مستوى سنوي، سيظل متأثرا بتعويم سعر صرف الجنيه ورفع أسعار الوقود، في بداية نوفمبر 2016، لمدة عام بالكامل.

وبرر أرقام انخفاض معدل التضخم الشهري في فبراير إلى 2.7% بتراجع سعر الصرف من 18 جنيها للدولار في يناير إلى 15.8 جنيه في فبراير، وعدم وجود أي ضغوط تضخمية ملحوظة في هذا الشهر.

وتوقع أرقام أن يظل معدل التضخم السنوي مرتفعا في 2017، ما بين 28% و30%، على أن ينخفض إلى 15% في المتوسط خلال 2018، هذا مقارنة بحوالي 14% في 2016.

وتعرض أصوات مصرية في هذا الإنفوجراف أبرز السلع الغذائية التي شهدت أسعارها قفزة كبيرة، على أساسي سنوي، في فبراير الماضي.

 

تعليقات الفيسبوك