"لآليء النيل" كتاب إلكتروني يحتفي بإسهامات نساء من مصر

الأربعاء 08-03-2017 PM 02:51

لآلي النيل .. كتاب يلقي الضوء على إنجازات نساء مصر

احتفالا بيوم المرأة العالمي، توزع صفحة "سيدات من مصر" على فيس بوك كتاب "لآلئ النيل" مجانا.

و8 مارس هو ذكرى إضراب عاملات نسيج بالولايات المتحدة الأمريكية في 1857 احتجاجا على الأجور الزهيدة وظروف العمل القاسية، وخروجهن بمسيرة ضخمة في أنحاء ولاية نيويورك سميت "مسيرة الجوع".

وفي عام 1977، تبنت منظمة الأمم المتحدة اليوم العالمي للمرأة بعد دعوتها لدول العالم لاختيار يوم للاحتفال بالمرأة واتفاق غالبية الدول على اختيار الثامن من مارس، ومن يومها تحول اليوم إلى رمز لنضال النساء حيث يخرجن في مظاهرات عبر العالم للمطالبة بحقوقهن ورفع مطالبهن. وتحتفل مصر سنويا بهذا اليوم بخروج مسيرات ترفع أبرز مطالب النساء، ومؤتمرات تحتفي بالرموز النسائية، وغيرها من الأنشطة.

و"لآلئ النيل" كتاب إلكتروني -من إعداد فريق متطوعي الصفحة باللغتين العربية والإنجليزية- يلقي الضوء على إنجازات وإسهامات سيدات مصريات.

و"نساء من مصر" صفحة على موقع فيس بوك تضم أكثر من 160 ألف مشترك، أسستها إليكساندرا كينياس، وهي مصرية مقيمة في الولايات المتحدة تخرجت من كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية، واتجهت إلى الكتابة بعد هجرتها.

وقالت إليكساندرا، لأصوات مصرية، إن "الهدف من إلقاء الضوء على إسهامات المرأة هو منح السيدات القوة والثقة في النفس لمواجهة المجتمع الذكوري، وتوصيل رسالة لهن أنه لا يوجد شيء مستحيل بما يفتح أمامهن آفاقا جديدة للابتكار والعمل".

وأشارت صفحة "نساء من مصر" إلى أنه بإمكان أي شخص الحصول على نسخة من الكتاب عن طريق إرسال البريد الإلكتروني الخاص به في رسالة إلى الصفحة، وسوف يتم إرسالك نسخة من الكتاب له.

تعليقات الفيسبوك