مصدر بالتموين: أصحاب المخابز وراء افتعال أزمة الخبز

الثلاثاء 07-03-2017 PM 04:57

مواطن يحمل قفص من الخبز البلدي في أحد أسواق القاهرة- رويترز

قال مصدر مسؤول بوزارة التموين والتجارة الداخلية، لأصوات مصرية، اليوم الثلاثاء، إن أزمة الخبز المدعم التي شهدتها بعض المحافظات اليوم "مفتعلة ويحركها أصحاب المخابز والمنتفعون من الدعم".

وأضاف أن الوزارة لم تلغ "الكارت الذهبي" الذي يمكن لأصحاب المخابز من خلاله صرف الخبز لمن لا يحملون بطاقة التموين الذكية، ولكنها خفضت ووحدت الحد الأقصى للصرف منه إلى 500 رغيف يوميا، وهو قرار لن يتم التراجع عنه، بحسب المصدر.

وكان الحد الأقصى للصرف من خلال الكارت الذكي يختلف من مخبز لآخر، ويصل في بعضها إلى 2000 و4000 آلاف رغيف يوميا.

كانت بوابة الأهرام، قالت اليوم الثلاثاء، إن عددا من المواطنين قطعوا بعض الطرق الرئيسية في محافظة الإسكندرية احتجاجا على عدم تمكنهم من صرف الخبز المدعم.

وقالت صحيفة المصري اليوم في عددها الصادر الثلاثاء إن مئات من المواطنين في محافظات المنيا وأسيوط وكفر الشيخ نظموا وقفات احتجاجية بالأمس اعتراضا على قرار وزير التموين بتخفيض حصة الكارت الذهبي. 

وأضاف المصدر، "تخيل إن صاحب مخبز كان بيستفيد من دعم ألفين رغيف يوميا وفجأة خفضت الحصة إلى 500 رغيف.. هما اللي بيحركوا الناس علشان مصالحهم".

وكانت وزارة التموين نفت في بيان أمس أي نية لخفض حصة المواطنين من الخبز إلى 3 أرغفة يوميا بدلا من 5 أرغفة.

ولم يتطرق قرار وزير التموين الذي أثار الأزمة لحصة كل فرد يحمل البطاقة الذكية، لكنه عدّل كميات الخبز على الكارت الذهبي الذي يحمله أصحاب المخابز لصرف الخبز لأصحاب البطاقات الورقية، والذين لا يملكون بطاقات ذكية، لتصبح 500 رغيف يوميا كحد أقصى.

وقال المصدر إن الهدف من قرار وزير التموين هو الحفاظ على الدعم والحد من إهدار "ملايين الجنيهات" التي يحصل عليها أصحاب المخابز وليس مستحقي الدعم الحقيقيين.

وأوضح أن "الدراسة التي أجرتها وزارة التموين قبل إصدار القرار وفقا لكشوف صرف الخبز في المخابز المختلفة، أكدت أن تخفيض حصة الكارت الذهبي إلى 500 رغيف يوميا ستكفي وتفيض عن الاستهلاك اليومي للمواطنين الذين يصرفون الخبز بدون بطاقات ذكية".

وطلب المصدر من المواطنين تحرير محاضر ضد أي مخبز لا يسلمهم الحصة المقررة لهم، مؤكدًا أن الوزارة ستتخذ ضدهم إجراءات مشددة.

وقال إن وزير التموين محمد علي مصيلحي سوف يظهر في قنوات فضائية خلال الساعات المقبلة لتوضيح الهدف من قراره.

ويستفيد حاليا نحو 71 مليون مواطن من 21 مليون بطاقة تموينية في مصر.

تعليقات الفيسبوك