رئيس الوزراء: تطبيق قرار إعفاء السكر من الجمارك يبدأ من 15 مارس الجاري

الإثنين 06-03-2017 PM 08:45

حالة تزاحم على شراء السكر المدعوم من شاحنة حكومية بعد أزمة نقص المعروض . رويترز

قال رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل إن قرار إعفاء السكر الخام من الضرائب الجمركية، يبدأ سريانه من يوم 15 مارس الجاري، وحتى نهاية العام في 31 ديسمبر 2017.

كان بيان من مجلس الوزراء قال، اليوم الاثنين، إن رئيس الوزراء أصدر قرارا بإعفاء السكر الخام المستورد من الجمارك طوال العام الجاري. 

وأضاف إسماعيل، في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط مساء اليوم الاثنين، أن الهدف من القرار هو أن نحافظ على سعر السكر وتوفير السكر الخام، حيث يبلغ الاستهلاك المحلي 3.2 مليون طن، بينما يبلغ حجم الإنتاج 2.2 مليون طن بفارق حوالي مليون طن مقارنة بحجم الاستهلاك المطلوب.

وأوضح إسماعيل أن الحكومة اتخذت، في هذا الإطار، عدة إجراءات عاجلة تضمن استيراد السكر الخام، بالإضافة إلى تحفيز صناعة السكر، بحيث لا يكون هناك أي أعباء على المواطنين وتوفيره بأسعار مناسبة.

وكان إسماعيل قرر في يونيو الماضي إعفاء واردات السكر الخام من الجمارك البالغة 20% اعتبارا من 20 مايو وحتى نهاية العام 2016.

وشهدت مصر أزمة سكر في الأشهر الأخيرة وتباينت أسعاره في الأسواق، ووصلت في بعض الأماكن إلى 18 جنيها للكيلو.

وقررت وزارة التموين يوم الجمعة الماضي، خفض أسعار السكر ليباع الكيلو بسعر 10.5 جنيه، وإنهاء حالة تعدد أسعاره سواء في منظومة التموين أو السوق الحر.

وتستهلك مصر نحو ثلاثة ملايين طن من السكر سنويا وتعوض نقص إنتاجها بمزيج من واردات القطاعين العام والخاص. 

وفي نوفمبر الماضي قرر رئيس الوزراء إعفاء السكر الأبيض أيضا من الجمارك خلال الفترة من 10 نوفمبر وحتى نهاية شهر مايو، لزيادة المعروض منه في السوق، في محاولة لخفض سعره.

وشهد شهر ديسمبر الماضي طفرة كبيرة في واردات السكر المكرر حيث قفزت بنسبة 7535%، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

تعليقات الفيسبوك