البورصة تضع قواعد جديدة لمنع التلاعب على الأسهم

الأحد 05-03-2017 AM 11:16

متعاملون أثناء التداول في البورصة المصرية بالقاهرة - صورة من أرشيف رويترز.

وافق مجلس إدارة البورصة على مجموعة من الإجراءات والقواعد الجديدة لمنع التلاعب على الأسهم في السوق.

وقالت البورصة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، اليوم الأحد، إن مجلس إدارتها أقر قواعد تسمح لرئيس البورصة بإيقاف الأكواد عن التعامل حال وجود مخالفات في آليات التداول.

وأضاف البيان أن المجلس أقر مجموعة من المواد المقترحة بشأن الممارسات التي تضر بالسوق، والتي تعطي الحق لرئيس البورصة اتخاذ أياً منها.

وتسمح هذه المواد لرئيس البورصة بإيقاف استفادة العميل من آلية وضع الطلبات والعروض عند التعامل في السوق سواء على ورقة أو مجموعة من الأوراق أو على مستوى السوق ككل، ولمدة لا تتجاوز شهرا حال قيام متعامل أو مجموعة من المتعاملين بمخالفة أحكام قانون سوق رأس المال أو القرارات الصادرة تنفيذاً له.

ولرئيس البورصة اتخاذ هذه الإجراءات لحين انتهاء تحقيقات الهيئة العامة للرقابة المالية في الحالات المحولة لها من إدارة البورصة.

وللهيئة في ضوء هذه التحقيقات اتخاذ ما تراه بشأن الإيقاف الصادر من رئيس البورصة سواء بتخفيض فترة الإيقاف أو إقراره أو زيادته.

وأشار البيان إلى أنه سيتم تفعيل هذه القرارات فور اعتمادها من الهيئة العامة للرقابة المالية.

من جانب أخر وافق مجلس إدارة البورصة على القواعد التنفيذية لتداول الأسهم غير المقيدة بالبورصة المصرية، كما وافق على إنشاء  مؤسسة البورصة لخدمة المجتمع بمساهمة قدرها 5 ملايين جنيه.

تعليقات الفيسبوك