مسؤولة روسية: مصر نفذت 90% من الإجراءات المطلوبة لاستئناف الرحلات الجوية

السبت 04-03-2017 PM 02:43

فالنتينا ماتفيينكو رئيسة المجلس الفيدرالي الروسي- صورة من رويترز

قالت فالنتينا ماتفيينكو رئيسة المجلس الفيدرالي الروسي، والتي تزور القاهرة حاليا، إن السلطات المصرية نفذت نحو 90 في المائة من الإجراءات المطلوبة لاستئناف الرحلات الجوية الروسية إلى مصر.

وعلقت روسيا رحلاتها الجوية إلى مصر بعد تحطم طائرة ركاب روسية بوسط سيناء في أكتوبر 2015 ما أدى إلى مقتل 224 شخصا كانوا على متنها. وقدمت موسكو لمصر توصيات تشمل ملاحظات ومقترحات لتشديد الإجراءات الأمنية المتعلقة بسلامة الطيران.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن ماتفيينكو قولها –في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس مجلس النواب المصري- إن "هذا الموضوع له خصوصية، وتمت مناقشته خلال المباحثات التي أجريت مع الجانب المصري قبل هذا المؤتمر.. والمجلس الفيدرالي الروسي يتابع عن كثب هذا الأمر".

وأضافت ماتفيينكو "تحطم الطائرة الروسية كان مأساة في تاريخ روسيا، لذا يجب الأخذ بعين الاعتبار جميع الإجراءات لتأمين المطارات.. ويمكن القول بارتياح إن السلطات المصرية والروسية وأجهزة الأمن في الجانبين اتخذت قرارات في هذا الشأن".

وتابعت "تم تنفيذ الكثير من الإجراءات الضرورية لاستئناف الرحلات الجوية.. وتم تقريبا تنفيذ نحو 90% من خارطة الطريق لاستئناف الرحلات.. ويتبقى 4 نقاط فقط لاستكمال تنفيذ هذه الخارطة".

ودأبت موسكو -منذ تعليق الرحلات الجوية إلى مصر- على إرسال وفود من خبراء وأمنيين لتفقد إجراءات التأمين في المطارات المصرية.

وصدقت الحكومة الروسية - في فبراير الماضي- على مشروع بروتوكول مع مصر للحفاظ على سلامة وأمن الطيران المدني. 

وقالت ماتفيينكو، خلال المؤتمر الصحفي اليوم، إنه تم في بداية شهر مارس الجاري توقيع بروتوكول بين وزارة النقل الروسي ووزارة الطيران المدني المصرية، مضيفة "ننتظر جميعا الإعلان عن استئناف ذلك في أسرع وقت، وإن العلاقات الإيجابية بين الجانبين ستسهم في ذلك".

وأشارت إلى أن فريقا من الخبراء الروس سيزور مصر لتقديم الإمكانيات لاستئناف الرحلات الجوية وذلك بعد استكمال تنفيذ النقاط الأربعة الباقية.

تعليقات الفيسبوك