القوات المسلحة ترسل مساعدات طبية وغذائية إلى جنوب السودان

الخميس 02-03-2017 PM 12:53

جانب من مساعدات غذائية وطبية من مصر إلى جنوب السودان - صفحة المتحدث العسكري على فيس بوك 2 مارس 2017

قال بيان للقوات المسلحة المصرية، اليوم الخميس، إن وزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي أمر بإقلاع طائرة عسكرية إلى دولة جنوب السودان على متنها مساعدات غذائية وطبية.

وأضاف البيان، الذي نشر عبر صفحة المتحدث العسكري على فيس بوك، أن إرسال تلك المساعدات جاء "بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي -رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة- للمعاونة في دعم الأشقاء بجنوب السودان، وانطلاقاً من الدور المصري الفاعل تجاه الأشقاء وتقديم الدعم والتضامن معهم في أوقات المحن والأزمات".

وبحسب وكالة رويترز، قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن أكثر من 31 ألف لاجئ من جنوب السودان- معظمهم نساء وأطفال- عبروا الحدود إلى السودان هذا العام فرارا من المجاعة والصراع.

وأعلنت الأمم المتحدة -في فبراير الماضي- المجاعة في أجزاء من ولاية الوحدة في جنوب السودان، حيث من المتوقع ألا يكون لدى نحو 5.5 مليون شخص أي مصدر للطعام يمكن الاعتماد عليه بحلول شهر يوليو المقبل.

وفر أكثر من مليون شخص من جنوب السودان منذ اندلاع حرب أهلية في 2013 بعدما أقال الرئيس سلفا كير نائبه ريك مشار. وتسبب القتال بين القوات الحكومية والمتمردين الذين يقودهم مشار، في أكبر عملية نزوح في أي صراع في وسط أفريقيا منذ الإبادة الجماعية في رواندا عام 1994، وفقا لما أوردته الوكالة.

تعليقات الفيسبوك