الحبس عام لبديع و738 آخرين في "فض رابعة" لإثارتهم الشغب

السبت 25-02-2017 PM 03:28

المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع أثناء إحدى جلسات محاكمته- رويترز

عاقبت محكمة جنايات القاهرة، اليوم السبت، 739 متهماً من بينهم محمد بديع مرشد جماعة الإخوان بالحبس عام مع الشغل، لإثارة الشغب أثناء محاكمتهم بقضية فض اعتصام رابعة.

وبحسب موقع التفزيون المصري فقد "تسبب المتهمون في حالة من الفوضى الكبيرة داخل القفص، ليأمر القاضي بإثبات الواقعة بمحضر الجلسة وحبسهم جميعاً عام مع الشغل".

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصدر قوله إن المحكوم عليهم هتفوا "باطل.. باطل" عندما قال رئيس المحكمة المستشار حسن فريد إنه اتخذ قرارا بعدم الاستجابة لبعض طلبات محاميهم.

وأضاف المصدر أن رئيس المحكمة حرك الدعوى الجنائية ضدهم عندما تعالى الصياح داخل قفص الاتهام الزجاجي الذي طرق عليه بعض المتهمين من الداخل ثم عاقبهم بالحبس سنة مع الشغل.

ويحق للمحكوم عليهم الطعن على الحكم أمام محكمة النقض أعلى محكمة.

وعدد المتهمين في القضية 739 بعضهم هاربون أو مخلى سبيلهم. 

وتتعلق القضية باعتصام نظمته جماعة الإخوان المسلمين في منتصف 2013 وفضته قوات الشرطة بدعم من الجيش في أغسطس آب من نفس العام وذلك بعد نحو ستة أسابيع من عزل مرسي الذي طالبت مظاهرات حاشدة بإنهاء حكمه.

وقتل مئات من أعضاء ومؤيدي الجماعة وعدد من رجال الأمن في فض الاعتصام.

ويحاكم المتهمون بالعديد من التهم بينها تنظيم اعتصام مسلح وقطع الطرق أمام مسجد رابعة العدوية حيث نظم الاعتصام في شمال شرق القاهرة والقتل والشروع فيه في إشارة إلى رجال الأمن الذين قتلوا خلال تقدمهم لفض الاعتصام.

وقدمت السلطات معظم قيادات الجماعة والآلاف من أعضائها ومؤيديها للمحاكمة بعد عزل مرسي وصدرت أحكام ضدهم بعضها الإعدام لكن لم يصبح أي من أحكام الإعدام نهائيا وباتا.

تعليقات الفيسبوك