موجز الأخبار العالمية صباح السبت 25 فبراير 2017

السبت 25-02-2017 AM 07:09

موجز الأخبار العربية والعالمية - أصوات مصرية

موجز بأهم وأحدث الأخبار العربية والعالمية صباح السبت 25 فبراير 2017 على أصوات مصرية:

العراق

دخلت القوات العراقية إلى أول أحياء القطاع الغربي من مدينة الموصل بعد ليلة من القصف الجوي الذي شنته طائرات أمريكية وغربية على مواقع تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) ، وبعد يوم واحد من سيطرة القوات العراقية على مطار الموصل إثر معارك ضارية.

وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن المقاتلات العراقية قصفت مواقع للتنظيم على الحدود العراقية السورية ردا على الهجمات الأخيرة في العاصمة بغداد.

سوريا

سلم مبعوث الأمم المتحدة ستافان دي ميستورا ورقة عمل إلى وفدي الحكومة السورية والمعارضة، في محادثات السلام في جنيف، تركز على القضايا الإجرائية والعملية السياسية لكن من غير المرجح فيما يبدو أن يعقد الجانبان مفاوضات مباشرة قريبا.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن تفجير سيارة ملغومة نفذه تنظيم الدولة الإسلامية قتل أكثر من 50 شخصا في قرية سورية تسيطر عليها قوات تحالف معارض تدعمه تركيا بعد يوم من طرد التنظيم المتشدد من آخر معقل له في شمال غرب سوريا.

وقال متحدث باسم التحالف إن قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال جوزيف فوتيل وصل إلى شمال سوريا أمس في مهمة سرية التقى خلالها بقادة التحالف المعارض لبحث زيادة التنسيق والدعم في عهد الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب.

الضفة الغربية

وقعت مواجهات بين مئات الفلسطينيين وقوات اسرائيلية في مدينة الخليل دون تقارير عن وقوع اصابات . وخرجت احتجاجات في المدينة عشية الذكرى الثالثة والعشرين لارتكاب مجزرة الحرم الابراهيمي الشريف.

ايران

ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران لديها تقريبا نصف كمية اليورانيوم المخصب التي يسمح بها اتفاق مع القوى الكبرى بعد اعتبار كميات كبيرة غير قابلة للتحويل رسميا واستبعادها من الكمية الإجمالية.

الولايات المتحدة

قال الرئيس دونالد ترامب إنه سيتقدم بطلب شامل للميزانية من أجل واحد من "أكبر التعزيزات للجيش في التاريخ الأمريكي" وذلك في كلمة ألقاها أمام نشطاء محافظين مركزا حديثه على المشاعر الوطنية.

المانيا

قالت ألمانيا أنها تلقت طلبات من 136 مواطنا تركيا يحملون جوازات سفر ديبلوماسية بالحصول على حق اللجوء إليها منذ محاولة الانقلاب الفاشلة ضد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في يوليو الماضي.

وأكدت وسائل إعلام ألمانية أن هذا العدد هو إجمالي عدد طالبي حق اللجوء بين شهري أغسطس ويناير الماضيين.

تعليقات الفيسبوك