موجز الأخبار العالمية صباح الخميس 23 فبراير 2017

الخميس 23-02-2017 AM 07:09

موجز الأخبار العربية والعالمية - أصوات مصرية

موجز بأهم وأحدث الأخبار العربية والعالمية صباح الخميس 23 فبراير 2017 على أصوات مصرية:

اليمن

قال مصدر عسكري إن نائب رئيس الأركان اليمني قتل عندما أصاب صاروخ أطلقته حركة الحوثيين المتحالفة مع إيران معسكرا للجيش ليصبح أعلى ضابط يمني رتبة يقتل في الحرب الأهلية التي تعصف باليمن.

سوريا

قال المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا إنه لا يتوقع حدوث انفراجة سريعة في جولة محادثات السلام المقرر استئنافها اليوم الخميس في جنيف بين أطراف الصراع في سوريا، لكنه أكد عزمه أن تكون محادثات مكثفة وبناءة، قد تمهد لاتفاق حول الحل في جولات لاحقة.

العراق

فر مئات المدنيين من منازلهم على مشارف غرب مدينة الموصل العراقية في أول تقارير عن النزوح منذ انطلاق الحملة التي تدعمها الولايات المتحدة على ما تبقى من معقل المتشددين في المدينة مطلع الأسبوع.

ايران

قال التلفزيون الرسمي إن إيران أرسلت وفدا إلى السعودية لإجراء محادثات بشأن مشاركة الإيرانيين في الحج وذلك بعدما قاطعت طهران الشعائر في العام الماضي.

بريطانيا

تهمت منظمة العفو الدولية، ومقرها لندن، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعماء تركيا والمجر والفلبين بنشر خطاب الكراهية، وهو ما يجعل العالم أكثر خطورة.

ووصفت المنظمة الدولية المعنية بحقوق الإنسان في تقريرها السنوي عام 2016 بأنه هو العام الذي بلغ فيه خطاب الكراهية والخوف مستويات لم يبلغها من قبل منذ ثلاثينيات القرن الماضي، عندما اعتلى أدولف هتلر السلطة في ألمانيا.

الصومال

تولى الرئيس الصومالي الجديد السلطة رسميا واعدا الشعب بانتهاء عصر حركة الشباب وغيرها من الجماعات الإسلامية المتشددة. ودعا الرئيس محمد عبد الله محمد- الذي يحمل الجنسية الأمريكية أيضا- مقاتلي حركة الشباب الذين يقدر عددهم بالآلاف للاستسلام ووعدهم "بحياة كريمة" إذا استسلموا.

فرنسا

انسحب سياسي فرنسي بارز ينتمي إلى تيار الوسط من سباق الرئاسة لتشكيل تحالف مع المرشح المستقل إيمانويل ماكرون وهو ما قد يغير قواعد اللعبة في الانتخابات الفرنسية التي تشهد منافسة محتدمة.

وقد يؤدي إعلان فرانسوا بايرو (65 عاما) إلى ترجيح الاحتمالات لصالح ماكرون لخوض جولة الإعادة في مواجهة مارين لو بان زعيمة اليمين المتطرف. وبايرو وزير تعليم سابق خاض انتخابات الرئاسة ثلاث مرات وحصل على تسعة بالمئة من الأصوات في انتخابات 2012.

وأظهر استطلاع أجرته بي.في.ايه سيلزفورس ونشر اليوم الخميس أن لوبان عززت تقدمها فيما يتعلق بالأصوات التي ستحصل عليها في الجولة الأولى من الانتخابات رغم إنه لا يزال متوقعا أن تخسر بفارق كبير في جولة الإعادة.

الولايات المتحدة

أظهرت بحوث فلكية نشرت في مجلة نيتشر الأمريكية أن علماء الفلك اكتشفوا نظاما شمسيا يضم سبعة كواكب بحجم الكرة الأرضية، تدور ثلاثة منها حول نجم على مسافة مناسبة لاحتمال وجود مياه على سطحها، بالتالي احتمال أن تكون قابلة لوجود الحياة.

 

تعليقات الفيسبوك