الرئاسة: التقرير عن اجتماع العقبة بشأن عملية السلام تضمن معلومات مغلوطة

الإثنين 20-02-2017 AM 10:25

الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس 17 يوليو 2014 - صورة لأصوات مصرية.

قال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إن ما جاء في تقرير صحفي بشأن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في اجتماع مع العاهل الأردني ورئيس الوزراء الإسرائيلي في العقبة العام الماضي "تضمن معلومات مغلوطة".

وقالت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية الأحد إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اجتمع سرا قبل عام مع زعيمي مصر والأردن في محاولة فاشلة من إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما لعقد قمة إقليمية أوسع بشأن السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

وأضاف المتحدث علاء يوسف، في بيان يوم الأحد، أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن "مصر لا تدخر وسعاً في سبيل التوصل إلى حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية استناداً إلى حل الدولتين وحق الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة على أساس حدود 4 يونيو 1967 دون أي مواءمات أو مزايدات".

وتابع أن موقف مصر الدائم من القضية الفلسطينية "يتنافى مع ما تضمنه التقرير من معلومات مغلوطة".

وقال المتحدث إن "مصر تقوم بجهود متواصلة لتهيئة المناخ أمام التوصل إلى حل دائم للقضية الفلسطينية يستند إلى الثوابت القومية والحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني، وفي هذا الإطار سعت مصر إلى تقريب وجهات النظر بين مختلف الأطراف المعنية، ودعم أي مبادرات أو لقاءات تساعد على إحياء عملية السلام".

وأشار إلى أن "القضية الفلسطينية كانت وستظل هي القضية المحورية في الشرق الأوسط، وأن التوصل إلى حل نهائي لها سيسفر عن واقع جديد يضمن توفير الأمن والأمان للشعبين الفلسطيني والإسرائيلي، وسيعطى الأمل لكافة شعوب المنطقة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية".

وتوقفت محادثات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل في أبريل 2014 بسبب توسع إسرائيل في إقامة مستوطنات على الأراضي التي احتلتها في حرب عام 1967.

تعليقات الفيسبوك