موجز الأخبار العالمية صباح الجمعة 17 فبراير 2017

الجمعة 17-02-2017 AM 07:20

موجز الأخبار العربية والعالمية - أصوات مصرية

العراق

ارتفعت حصيلة ضحايا الانفجار الذي شهدته العاصمة العراقية أمس الخميس إلى 51 قتيلا و55 مصابا، وهو في ثالث انفجار في بغداد خلال ثلاثة أيام، ويعد أكثر الانفجارات دموية منذ مطلع العام، بحسب ما ذكرته مصادر أمنية وطبية عراقية.

اليمن

قال سكان إن طائرات تابعة للتحالف الذي تقوده السعودية قصفت منزلا إلى الشمال من العاصمة اليمنية صنعاء حيث تجمع أشخاص لتقديم العزاء في وفاة امرأة مما أسفر عن مقتل تسع نساء وطفل واحد فضلا عن إصابة العشرات.

اسرائيل

أكد وزير الدفاع الاسرائيلي افيجدور ليبرمان استعداد اسرائيل للعمل من اجل تحسين الوضع الاقتصادي لسكان قطاع غزة زقال ان اسرائيل ستوافق على انشاء ميناءين بحري وجوي ومناطق صناعية في القطاع مما سيؤدي الى ايجاد حوالي 40 الف فرصة عمل جديدة فيه.

واضاف انه يمكن جعل القطاع سنغافورة الشرق الأوسط اذا تخلى سكان القطاع عن حركة حماس او اذا تخلت الحركة عن ميثاقها الداعي الى القضاء على دولة اسرائيل واعادت جثماني جنديين اسرائيليين تحتجزهما.

الولايات المتحدة

 قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الخميس إنه سيصدر أمرا تنفيذيا جديدا يحل محل ذلك الذي أثار جدلا وحظر مؤقتا دخول المواطنين من سبع دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة. وأضاف أن الأمر الجديد سيسعى لمعالجة المخاوف التي طرحها قضاة محاكم استئناف اتحادية علقوا مؤقتا العمل بحظر السفر الذي أصدره في البداية.

ويقول خبراء قانونيون إن الأمر ستكون لديه فرصة أفضل للصمود أمام المحاكم إذا شمل بعض الدول غير المسلمة واستثنى المهاجرين الذين لا يحملون الجنسية الأمريكية ويعيشون في الولايات المتحدة بصورة قانونية.

وشن ترامب هجوما لاذعا على وسائل الإعلام الأمريكية، في معرض دفاعه عن سجل أداءه خلال أسابيعه الأولى في البيت الأبيض، وقال إن "مستوى التضليل كان خارج السيطرة".

ويقول منتقدوه إن رفض قراره بحظر سفر مواطني دول شرق أوسطية، واستقالة مستشار الأمن القومي مايكل فلين مؤشران على أن البيت الأبيض في حالة فوضى.

باكستان

هاجم انتحاري مزارا صوفيا مكتظا بالزوار في جنوب باكستان فقتل 72 شخصا على الأقل وأصاب عشرات آخرين في أحدث هجوم ضمن موجة تفجيرات هذا الأسبوع.

السعودية

قال التلفزيون السعودي نقلا عن بيان لوزارة الداخلية إن قوات الأمن السعودية تمكنت "في عمليات استباقية من الإطاحة بأربع خلايا عنقودية إرهابية" للدولة الإسلامية يشتبه أنها تأوي مطلوبين وتجند أعضاء للقتال في الخارج.

الجزائر

قالت وزارة الدفاع الجزائرية إن القوات الجزائرية قتلت خمسة مسلحين إسلاميين في إطار عملية مستمرة في منطقة شرقية تعرف بأنها معقل سابق للمتشددين.

فرنسا

تصدرت زعيمة الجبهة الوطنية الفرنسية مارين لوبان أحدث استطلاعات الرأي التي أجراها معهد ايفوب بفرنسا .أظهر الاستطلاع أن مارين لوبان ستحل أولا خلال الدور الأول من الانتخابات بنسبة 25 % أمام ايمانويل ماكرون، الذي من المتوقع ان يحل ثانيا بنسبة 19 % من الأصوات.

ومع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية بدأ القلق يدب في الأوساط الاجتماعية والاقتصادية من احتمال فوز زعيمة اليمين المتطرف لا سيما وقد وعدت بمحاربة الهجرة وبالخروج من الاتحاد الأوروبي.

فنزويلا

أوقفت الحكومة الفنزويلية بث قناة سي إن إن باللغة الإسبانية، بعدما بثت تقريرا يزعم بيع حوازات سفر بسفارة فنزويلا في العراق. وأمرت السلطات بوقف القناة الناطقة بالإسبانية والتابعة لشبكة سي إن إن الأمريكية، متهمة إياها بنشر دعاية سلبية.

وجاءت القصة الصحفية بعد عمل استقصائي استمر عاما كاملا، حول مزاعم بيع جوازات سفر وتأشيرات فنزويلية لأشخاص في العراق، بعضهم على علاقة بالإرهاب.

 فرنسا

قالت مصادر صناعية إن شركة بيجو الفرنسية وصلت إلى مرحلة متقدمة في المفاوضات مع شركة جنرال موتورز الأمريكية للاستحواذ على فرع اوبل التابع للشركة الامريكية.

وأضافت أن صفقة الاستحواذ سيعلن عنها فى غضون أيام.

وتسعى ألمانيا وبريطانيا إلى الحفاظ على فرص العمل، في حال اندماج بيجو وأوبل حيث أن لدى أوبل آلاف العمال والموظفين في مقراتها ومصانعها في ألمانيا وبريطانيا، حيث تصنع سياراتها تحت الاسم التجاري فوكسل.

 بريطانيا

 واصل زلاتان ابراهيموفيتش مهاجم مانشستر يونايتد وايدن جيكو لاعب روما هز الشباك حيث أحرز كل منهما ثلاثة أهداف ليقودا فريقيهما لفوزين مريحين في ذهاب دور 32 للدوري الاوروبي لكرة القدم يوم الخميس.

وانتصر يونايتد في اولد ترافورد 3-صفر على سانت ايتيين الفرنسي بينما فاز روما 4-صفر على مضيفه فياريال الإسباني الذي بلغ الدور قبل النهائي للبطولة في الموسم الماضي لتصبح مهمة الفريقين الانجليزي والإيطالي سهلة في الإياب.

أسبانيا

ولدت امرأة، تبلغ من العمر 64 عاما، توأما (ولد وبنت)، بصحة جيدة في برجوس شمالي إسبانيا. وأُجريت الولادة في قسم العمليات القيصرية في مستشفى ريكوليتاس، إذ أن الولادة القيصرية هي الطريقة المتبعة في مثل هذه الحالات النادرة.

وأفادت وسائل إعلام إسبانية بأن الأم خضعت لعلاج لتعزيز الخصوبة في الولايات المتحدة، ونشرت المستشفى مقطع فيديو لعملية الولادة.

وكانت المرأة قد ولدت بنتا عام 2012، وأُخذت الوليدة إلى دار للرعاية الاجتماعية بسبب الظروف الاقتصادية للأسرة.

 

تعليقات الفيسبوك