تلاوي تهنيء المرأة المصرية بتعيين أول إمرأة محافظ

الخميس 16-02-2017 PM 02:52

نادية عبده

أشادت مرفت تلاوي مدير عام منظمة المرأة العربية، باختيار المهندسة نادية عبده كمحافظ للبحيرة، قائلة "البحيرة من أكبر محافظات الجمهورية".

قال محمد سلطان محافظ البحيرة، يوم الخميس، إن نائبته نادية عبده ستتولى منصب المحافظ خلفا له لتكون أول امرأة تصل إلى هذا المنصب في تاريخ مصر.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن سلطان قوله إنه سيشغل منصب محافظ الإسكندرية.

ووافق مجلس النواب يوم الثلاثاء الماضي على أسماء 9 مرشحين لحقائب وزارية، تضمنها خطاب أرسل من رئيس الجمهورية للمجلس، للتصويت على منحهم الثقة.

وقالت تلاوي في بيان لها اليوم الخميس، إنها طالبت منذ أكثر من خمس سنوات بتعيين نساء في منصب محافظ، وتعد نادية عبده أول سيدة تشغل منصب محافظ.

وأضافت أنها رشحت المهندسة نادية في عدة قوائم سابقة لمنصب محافظ لخبرتها وقدرتها وحسن تعاملها مع الجمهور ومعرفتها باحتياجات المواطنين.

وتقدمت مرفت تلاوي بالتهنئة لمصر بهذا التعيين لعله يكون فاتحة خير في عام المرأة المصرية.

وتخرجت نادية عبده من كلية الهندسة قسم الكيمياء عام 1968 وأجرت بعدها دراسات عليا في مجال الصحة البيئية، وحصلت علي ماجستير في الهندسة الصحية جامعة الإسكندرية.

وشغلت منصب رئيس شركة مياه الشرب بالإسكندرية لمدة 10 أعوام، وهي عضو مجلس إدارة الجمعية العامة لمعهد البحر الأبيض المتوسط IME بفرنسا منذ عام 1987، وعضو الجمعية العامة للمجلس العالمي للمياه acwua وعضو جمعية رجال أعمال الإسكندرية.

كما كانت نادية عبدة مقررةً للمجلس القومي للمرأة فرع الإسكندرية وعضو نوادي سيدات الأنرويل بالإسكندرية، تم تعيينها نائب محافظا للبحيره في 2013 وتولت الإشراف على المشروعات القومية بالمحافظة خاصة مشروعات المياه والصرف الصحي لما لها من خبرة في هذا المجال.

كان هناك اعتراض على توليها منصب نائب محافظ البحيرة لكونها أحد قيادات الحزب الوطني المنحل كما انها واجهت اتهام أهالى مدينة رشيد بالتقصير فى حل مشكلة تلوث المياه.

ومن المتوقع أن يؤدوا اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال الساعات المقبلة، في مقر الرئاسة بقصر الاتحادية.

تعليقات الفيسبوك