كاتبة مصرية: كتابة النساء لا تحظى باهتمام في مصر والوطن العربي

الجمعة 03-05-2013 PM 01:11
كاتبة مصرية: كتابة النساء لا تحظى باهتمام في مصر والوطن العربي

أديبة سعاد سليمان- صورة من الفيس بوك

كتب

كتبت: أمنية طلال

قالت الروائية سعاد سليمان إن كتابة النساء في مصر والوطن العربي لا تحظى باهتمام رغم ما لدينا من إنتاج كبير لأديبات وكاتبات مثل لطيفة الزيات، وبنت الشاطىء، وسلوى بكر.

وأضافت سليمان، في مقابلة مع أصوات مصرية اليوم، أن النساء حصلن على حقوق كثيرة على مدار سنوات طويلة ولن يتخلين عن حقوقهن التي ناضلن لسنوات طويلة من أجلها، مشيرة إلى أن المستقبل للكتابة النسائية وكتابة المرأة خاصة بعد الثورة.

وسعاد سليمان أديبة مصرية بدأت العمل بالصحافة ثم اتجهت للعمل في إعداد البرامج، وصدر لها أول مجموعاتها القصصية عام 2001 بعنوان "هكذا ببساطة" طبعة خاصة وحصلت المجموعة على شهادة تقدير من مسابقة محمود تيمور التي ينظمها المجلس الاعلي للثقافة عام 2002، كما صدر لها عام 2005 رواية "غير المباح" وحصلت عنها علي جائزة اتحاد الكتاب المصري عام 2007، كما صدر لها عام 2007 المجموعة القصصية "الراقص" عن هيئة قصور الثقافة، وآخر رواية لها هي "آخر المحظيات" صدرت عام 2012 وتم ترشيحها لجائزة البوكر للرواية العربية القائمة الطويلة.

وأكدت سليمان أن حكم الإخوان المسلمين لن يمنع الأديبات والأدباء من الإبداع أو البعد عن مناقشة قضايا يعتبرونها جريئة، قائلة "النظام منشغل بمشروعه في التمكين وغير مهتم بالحركة الأدبية والثقافية في مصر"، مشيرة إلى أن الأدباء مستمرون في إنتاجهم الأدبي.

وأثارت رواية "آخر المحظيات" جدلا كبيرا في الأوساط الأدبية حيث اعتبرها البعض جريئة في تناولها لقضية الخيانة الزوجية.

واستنكرت سليمان عدم حصول سيدة على جائزة البوكر حتى الآن على الرغم من تميز كثير من الأعمال النسائية في مصر والوطن العربي، قائلة "لم أعول على جائزة البوكر واعتبر أن لها حسابات أخرى".

واعترفت سليمان أن عنوان الرواية مثير للجدل و"يبيع"، ولا ترى أن روايتها "آخر المحظيات" التي صدرت خلال حكم الإسلام السياسي جريئة أو مبتذلة، مؤكدة أن هناك بعض النساء هاجموا عنوان الرواية واعتبروه جريئا أو مخزيا، قائلة "أحيانا تقف النساء ضد النساء".

وأوضحت سليمان  أن تناول قضايا المرأة لا يأتي بمعزل عن قضايا المجتمع، مشيرة إلى أنها ضد تصنيف الكتابة ووصفها بالنسائية على اعتبار أن المرأة تمثل نصف المجتمع وبالتالي قضاياها هي قضايا مجتمعية في الأساس.

وقالت سليمان إن "مصر غير قابلة للعودة إلى العصور الظلامية"، مشيرة إلى صعوبة العودة للخلف فيما يتعلق بالحريات والأدب خاصة في ظل تعدد وسائل الإعلام ما بين مواقع تواصل اجتماعي ومدونات بالإضافة إلى الوسائل المطبوعة.

تعليقات الفيسبوك