وزيرة: طرح شركة من قطاع البترول بالمرحلة الثانية من "الطروحات العامة"

السبت 04-02-2017 AM 08:42

داليا خورشيد وزيرة الاستثمار.. صورة من رويترز

أعلنت وزيرة الاستثمار داليا خورشيد بدء المرحلة الأولى من برنامج الطروحات العامة بقيد بنك القاهرة بالبورصة، وقالت إن المرحلة الثانية من البرنامج ستتضمن طرح شركة من قطاع البترول.

كانت البورصة المصرية قالت، يوم الأربعاء، إن بنك القاهرة طلب قيد أسهمه في البورصة برأسمال قدره 2.25 مليار جنيه موزعة على 562.5 مليون سهم بقيمة إسمية 4 جنيهات للسهم الواحد.

وقالت خورشيد، في تصريح لصحيفة الأهرام القومية نشر في عددها الصادر اليوم السبت، إن اللجنة الثلاثية لبرنامج الطروحات المشكلة من وزيري المالية والاستثمار ونائب محافظ البنك المركزي اختارت البدء بقطاعي البنوك والبترول.

وأضافت أنه "تم الانتهاء من اختيار شركة واحدة من بين 3 شركات بترول هي إنبي وأموك وسيدبك للطرح خلال الربع الأول من العام الحالي".

وقالت خورشيد إن برنامج الطروحات العامة يمثل خطوة إيجابية في اتجاه انعاش حركة السوق وجذب الاستثمارات، ويؤكد التزام الحكومة بما أعلنته من إجراءات ببرنامج الاصلاح الاقتصادي.

ويهدف برنامج الطروحات العامة إلى طرح حصص من الشركات العامة والبنوك في البورصة لتحصيل ما بين 6 إلى 8 مليارات جنيه سنويا، وذلك ضمن برنامج للإصلاح الاقتصادي تتبناه الحكومة بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي الذي وافق على إقراضها 12 مليار دولار خلال 3 سنوات.

ويشمل هذا البرنامج طرح شركات في الكهرباء بالبورصة.

وكان آخر طرح  لشركات حكومية في البورصة في سبتمبر الماضي عندما طرحت الحكومة شركة مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو)، بعد نحو 10 سنوات من آخر طرح لشركات المصرية للاتصالات وأموك وسيدي كرير للبتروكيماويات.

تعليقات الفيسبوك