وزارة الزراعة: خطة جديدة لتسوية ديون ربع مليون فلاح متعثر

الجمعة 10-10-2014 PM 07:55
وزارة الزراعة: خطة جديدة لتسوية ديون ربع مليون فلاح متعثر

فلاح من قرية السعودية في محافظة الجيزة-صورة لأصوات مصرية

كتب

قال وزير الزراعة عادل البلتاجي إن عدد المتعثرين لدى بنك التنمية والائتمان الزراعي يبلغ أكثر من ربع مليون فلاح، وإنه تم وضع خطة لحل وتسوية جميع مديونياتهم.

وأضاف البلتاجي، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، أنه يجرى حالياً تنفيذ سياسة جديدة لمعالجة الديون المتعثرة وتشكيل لجان لتسويتها للانتهاء من ملف التعثر خلال عامين.

وأشار إلى أنه يجري أيضاً تنفيذ 3 مراحل لحل مشاكل المتعثرين تشمل الأولى منح المتعثر فترة سماح 3 أشهر لاستكمال مبلغ التسوية بدون احتساب أي عوائد على المديونية المتبقية في حالة سداد 30 % من قيمة أصل الدين.

وأضاف البلتاجي أنه في حالة سداد نسبة 50 % من أصل الذين يتم منح المتعثر فترة سماح تصل إلي 6 أشهر لاستكمال مبلغ التسوية بدون احتساب أي عوائد علي المديونية المتبقية، مشيراً إلى أنه سيتم التنازل عن الإجراءات القانونية فور قيام العميل بسداد النسبة المتفق عليها لتسوية المديونية مع أخذ الضمانات القانونية الكفيلة بالحفاظ على موقف البنك القانوني وحفاظاً على أموال المودعين.

وقال إن البنك قام بوضع آلية الجدولة لغير القادرين على السداد الفوري والتي تضمن سداد دفعة مقدمة في حدود 10 % على الأقل والجدولة على فترة تتراوح ما بين 3 إلى 5 سنوات مع النظر في بعض الإعفاءات للعوائد المجنبة والمهمشة.

وأشار البلتاجي إلى أن إجمالي عدد المتعثرين الأقل من 10 آلاف جنيه يصل إلى 169 ألف عميل، بينما يصل أعداد المتعثرين الذين تزيد مديونياتهم عن 10 آلاف جنيه وتقل عن 25ألف جنيه إلى 52 ألفا و231 عميلاً، بينما يصل أعداد المتعثرين الذين تتراوح مديونياتهم ما بين 25 ألف جنيه وتقل عن 50 ألف جنيه إلى 18 ألفاً و 244 عميلاً، فيما يصل عدد المتعثرين الذين تتراوح مديونياتهم ما بين 50 ألف جنيه إلى أقل من 100 ألف جنيه إلى 9 آلاف و665 عميلاً، وعدد العملاء الأقل الأكثر من 100 ألف جنيه إلى 7665.

تعليقات الفيسبوك