العشرات يتظاهرون للمطالبة برفع الحد الأدنى للمعاشات

الإثنين 30-01-2017 PM 04:13

وقفة لأصحاب المعاشات بوسط القاهرة للمطالبة بتحسين أوضاعهم، 30 يناير 2017. أصوات مصرية

قال شاهد عيان إن العشرات من أصحاب المعاشات نظموا وقفة احتجاجية اليوم الاثنين بوسط القاهرة للمطالبة بتحسين أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية وبرفع الحد الأدنى للمعاشات.

وأضاف الشاهد، لأصوات مصرية، أن الوقفة كان من المقرر تنظيمها بميدان طلعت حرب بوسط القاهرة، إلا أن قوات الأمن قررت نقلها إلى شارع جانبي بالقرب من الميدان.

وأشار إلى أن المشاركين في الوقفة اعربوا عن استيائهم من أوضاعهم الاجتماعية، مطالبين برفع الأحد الأدنى للمعاشات إلى 1200 جنيه على الأقل، مضيفا أن أحد المحتجين قال إن ذلك (مبلغ 1200) "أقل ما يبل الريق".

وتابع الشاهد أن المحتجين طالبوا كذلك برحيل غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي خاصة والحكومة عامة، ورددوا هتافات منها "عيش حرية عدالة اجتماعية" و"تسقط غادة والي".

وقفة لأصحاب المعاشات بوسط القاهرة للمطالبة بتحسين أوضاعهم، 30 يناير 2017. أصوات مصرية

وتعهدت الحكومة في اتفاقها مع صندوق النقد الدولي -للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار- بوضع خريطة طريق واضحة لإصلاح نظام المعاشات والتأمينات قبل يونيو المقبل، وتضمنت الخريطة خطة لمواجهة التزامات وزارة المالية لصالح صندوق التأمين الاجتماعي.

ووافق مجلس النواب، في يوليو الماضي، على رفع الحد الأدنى للمعاشات التأمينية إلى 500 جنيه، بالإضافة إلى إقرار علاوة اجتماعية نسبتها 10% من المعاش، بحد أدنى 125 جنيها وحد أقصى 323 جنيها.

 

 

تعليقات الفيسبوك