شكري: مصر تسعى لزيادة معدلات التبادل التجاري والاستثمار في رواندا

الجمعة 27-01-2017 PM 06:01

سامح شكري مع نظيرته الرواندية لويز موشيكيوابو - صورة من وزارة الخارجية

 

قال وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الجمعة، إن مصر تسعى لزيادة معدلات التبادل التجاري والاستثمار في رواندا من خلال النظر في إزالة كافة القيود التي تعوقها.

وأضاف شكري، خلال اللقاء بنظيرته الرواندية لويز موشيكيوابو على هامش مشاركته باجتماعات الاتحاد الأفريقي بأثيوبيا، أن مصر تحرص على التعاون مع رواندا في جميع المجالات العسكرية والأمنية ومكافحة الفكر المتطرف والإرهاب.

وقال بيان لوزارة الخاردية، اطلعت عليه أصوات مصرية، إن اللقاء تناول بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلا عن عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها الإصلاح المؤسسي للاتحاد الأفريقي والتعاون بين دول حوض النيل.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أحمد أبو زيد، أن الوزير أشار إلى تبني مصر القضايا الأقريقية من خلال عضويتها في كل من مجلس السلم والأمن الأفريقي ومجلس الأمن الدولي، إلى جانب المشاركة في اجتماعات المؤتمر الدولي لمنطقة البحيرات العظمى.

كما تناول اللقاء التعاون بين دول حوض النيل في إطار مبادرة حوض النيل، وأهمية مراعاة احتياجات مصر المائية في ظل إقرار مصر بالاحتياجات التنموية للأشقاء الأفارقة.

ومن المقرر أن تنتهي إثيوبيا العام المقبل من بناء السد الذي يثير مخاوف شديدة في مصر من حدوث جفاف مائي محتمل يؤثر سلبا على الزراعة والصناعة ومياه الشرب. 

 وأكد وزير الخارجية على إلتزام مصر بالتعاون مع الأشقاء في رواندا في مجال التدريب الفني وبناء قدرات الكوادر الرواندية في مختلف المجالات من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية.

 

تعليقات الفيسبوك