الشيف مي إبراهيم .. دليل ربات البيوت لوجبات مبتكرة "من غير تكاليف"

الجمعة 27-01-2017 PM 01:49

الشيف مي إبراهيم مقدمة برنامج "من غير تكاليف" - صورة من صفحتها على فيس بوك

"من غير تكاليف".. هو عنوان برنامج الطهي الذي تقدمه الشيف مي إبراهيم بإحدى قنوات الطهي، لمساعدة ربات البيوت على الابتكار في المطبخ من دون الإخلال بالميزانية، خاصة مع موجة ارتفاع الأسعار الأخيرة.

وتقول الشيف مي إبراهيم، لأصوات مصرية، إنه بإمكان ربة المنزل أن تنافس الأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة بأقل تكاليف ممكنة، كل ما تحتاجه هو التخطيط الجيد.

وحصلت مي إبراهيم على بكالريوس في العلوم قسم كيمياء وعملت بأحد شركات الأدوية الكبرى حتى وصلت لمركز مدير تسويق قبل أن تضطرها ظروف الأسرة ورعاية الأطفال للتوقف عن العمل.

وتقول "كنت بتعب جدا عشان أقدر أوفق بين الشغل والبيت وقررت أسيب الشغل وبعد فترة شجعني أصدقائي وأسرتي على استغلال موهبتي في الطبخ في مشروع أديره من البيت".

وأسست الشيف "مطبخ مي" للطعام البيتي قبل ثلاث سنوات ونجحت في تحقيق انتشار وشهرة لمطبخها، وتقول "أكثر عملاء مطبخي من نجوم المجتمع والتليفزيون، وبنظم أفراح وحفلات لسفارات وشركات وده ساعدني على الظهور في التليفزيون في بعض البرامج وصولا لتقديم برنامج للطبخ خاص بيا".

وتشير إلى بعض الوصفات التي قدمتها في برنامجها القائم على تحضير وجبات موفرة ومبتكرة في نفس الوقت، قائلة "عملت تورتة بتكلفة بسيطة جدا لا تتعدى 35 جنيه وقدمت "تشيكن ستربس" زي الموجودة في مطاعم الوجبات السريعة وغيرها".

وفي ظل موجة الغلاء، تقول الشيف مي إبراهيم إن أقل وجبة تكفي أسرة من 4 أفراد، تتكلف 50 جنيها إن استخدمت ربة المنزل الدجاج أما وجبات اللحوم فتكلف أكثر من ذلك لارتفاع سعرها في الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ.

وتنصح "ست البيت" بالتخطيط للوجبات بشكل أسبوعي حتى تستطيع التوفير قائلة "لو خططتي لوجبات الأسبوع تقدري تشتري مكونات الوجبات من غير ما تتخطي مبلغ معين، وتتفادى اللجوء للأطعمة الجاهزة أو الخضار المجهز في يوم اتأخرتي فيه وده بيحملك تكلفة إضافية".

كما تنصح ربات البيوت بالاستفادة من عروض الطعام في السوبر ماركت على أصناف البقالة والطعام.

وتقول لكل سيدة "اجعلي الفريزر صديقك"، موضحة "ليه تشتري الخضار المجمد بسعر عالي عشان مش في الموسم بتاعه لما تقدري تصنعي خضرواتك المجمدة بنفسك في موسمها، وسعرها قليل وتستفيدي من مخزونك طول الموسم اللي بعده".

وتنصح أيضا بتصنيع منتجات اللحوم في المنزل مثل الكفتة والبرجر وإخلاء البانية من الدجاج عوضا عن شرائه بسعر مرتفع.

"كوني خبازة نفسك" .. نصيحة أخيرة تقدمها الشيف مي إبراهيم، قائلة إن بإمكان ربة المنزل أن تحضر الكيك والبسكويت والمخبوزات والبيتزا في المنزل خاصة مع وجود الأطفال، مضيفة أن الاعتماد على الأصناف الجاهزة طوال الوقت يتطلب ميزانية بمفرده، لذلك تنصح بأن تخبز ربة المنزل بنفسها وتحاول الاستفادة من العروض على الدقيق والسكر والمكونات الأخرى لتحقيق أقصى توفير.

تعليقات الفيسبوك