نبيلة عبيد.. تاريخ حافل بالبطولات النسائية

الأحد 22-01-2017 PM 02:37

الفنانة نبيلة عبيد- بوابة الأهرام

تعددت الأدوار والشخصيات التي قدمتها، حيث تنقلت نبيلة عبيد بين دور الأم والزوجة والمدرسة وسيدة الأعمال والشرطية والخادمة والمدمنة والراقصة والقاتلة واللصة وغيرها من الأدوار.

وتاريخ نبيلة عبيد حافل بالبطولات النسائية التي حرصت فيها على تجسيد نماذج متعددة لنساء مصريات، كان أبرزها الغرقانة، والمرأة والساطور، وقضية سميحة بدران، وهدى ومعالي الوزير، وعتبة الستات، وتوت توت، والراقصة والطبال، عريس ماما.

وتحل اليوم الذكرى الثانية والسبعون لميلاد نبيلة عبيد، التي ولدت في 21 يناير 1945، بحي شبرا أحد أحياء القاهرة لأسرة متوسطة الحال.

وكان أول من اكتشفها هو المخرج عاطف سالم، تعرفت عليه وهي لا تزال طالبة وعرض عليها العمل في السينما، وقدمها في فيلم "مفيش تفاهم" والذي أدت فيه دور كومبارس صامت، حتى حصلت على أول بطولة مطلقة لها في فيلم رابعة العدوية للمخرج نيازي مصطفى لتبدأ عصرها الذهبي.

نبيلة عبيد- ويكيبيديا

ويقول الناقد الفني، زين العابدين خيري، "اهتمت نبيلة عبيد بالقضايا الاجتماعية وقضايا المرأة وإلقاء الضوء على الفساد في المجتمع، فكانت تهتم بالقضية الذي يطرحها كل فيلم تقدمه".

ويضيف "قدمت عددا كبيرا من الأعمال السينمائية جسدت خلالها شخصيات مختلفة ومتنوعة فلم تتشابه أدوارها أو تكرر نفسها يوما، حيث تنوعت أدوارها بين الراقصة والصحفية والبائعة وبدى أدائها واقعي في كل شخصية تقدمها".

وبرزت نبيلة عبيد في الفترة من منتصف سبعينيات القرن العشرين وحتى نهاية تسعينيات القرن العشرين كنجمة سينمائية حيث قدمت في تلك الفترة العديد من الأعمال التي لا تزال تعد من العلامات الفارقة في تاريخ السينما المصرية فلقبت بـ"نجمة مصر الأولى". وقدمت أعمال لإحسان عبدالقدوس ونجيب محفوظ منها "وسقطت في بحر العسل" و"ولا يزال التحقيق مستمرا" و"أيام في الحلال".

ورأى خيري أن نبيلة عبيد من الفنانات التي أعادت البطولة النسائية للسينما في فترة السبعينات، فلعبت هي ونادية الجندي أدوار البطولة لأكثر من 10 سنوات وتربعن على عرشها، إلا أن نبيلة عبيد اهتمت بالتنوع في أدوارها، وكانت تقدم شخصيات من قلب المجتمع تجسد مشاكله.

واعتبر أن دور الأم الذي أدته نبيلة في فيلم العذراء والشعر الأبيض من أهم أدوار الأمومة في تاريخ السينما المصرية، وكذلك دورها في فيلم توت توت والذي تناول قضية الفتيات ذوي الإعاقة واستغلالهن.

نبيلة عبيد في فيلم قضية سميحة بدران- بوابة الأهرام

وتزوجت نبيلة عبيد من مكتشفها المخرج عاطف سالم في عام 1963 وانفصلت عنه في عام 1967.

وقالت الفنانة نبيلة عبيد خلال البرنامج التلفزيوني واحد من الناس إن أطول زيجاتها كانت من السياسي المعروف ومستشار الرئيس مبارك أسامة الباز واستمرت لمدة 9 سنوات.

ومن أبرز أعمالها السينمائية أفلام الآخر، وكشف المستور، وديك البرابر، وسمارة الأمير، ودرب الرهبة، وحارة برجوان، واغتيال مدرسة، والتحدي، وأبناء وقتلة، وموعد مع القدر، وشادر السمك، والصبر في الملاحات، وأرجوك اعطني هذا الدواء.

من أشهر مسرحياتها روبابيكيا، ومطلوب حيا أو متزوجا، والطرطور، وايفيتا، والبكاشين، ومن أعمالها التليفزيونية سيدة الفندق الفاخر، وصاحب الحب، وكيف تخسر مليون جنيه، والعمة نور، والبوابه الثانية. ومن الأعمال الإذاعية برديس، والصبر في الملاحات، وسامحوني مكنش قصدي، وسجن الزوجية، ولم يكن أبدا لها، وأصابع بلا يد، وقبض الريح.

تعليقات الفيسبوك