"غرفة القاهرة" تطالب بزيادة الرقابة على السلع بعد ارتفاع أسعار البيض

الأحد 22-01-2017 AM 01:06

مستودع به أطباق بيض - صورة من موقع التلفزيون المصري

طالبت شعبة الثروة الداجنة -التابعة لغرفة القاهرة التجارية- بضرورة زيادة الرقابة على تداول السلع، خاصة بعد أن شهدت الآونة الأخيرة ارتفاعا في أسعار البيض ليصل سعر الطبق الواحد إلى نحو 45 جنيها.

وقال رئيس الشعبة سيد عبد العزيز، في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط مساء السبت، إن "أسعار البيض شهدت استقرارا في الفترة من منتصف نوفمبر وحتى منتصف ديسمبر الماضي نتيجة لوفرة المعروض واستقرار الطلب عند سعر 22.5 جنيه للطبق بالمزرعة، لكن ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج دفع كثير من صغار المربين إلى الخروج من المنظومة لتكبدهم خسائر فادحة، ما أدى إلى تراجع المعروض وارتفاع الأسعار".

وأضاف عبد العزيز أن "أسعار طبق البيض من المزرعة يتراوح من 32 إلى 32.5 جنيه للطبق، ومع غياب الرقابة وعدم تحديد هامش محدد للربح، أصبح يصل إلى المستهلك بسعر يتراوح من 40 إلى 45 جنيها للطبق".

ويصل حجم إنتاج الدواجن في مصر سنوياً -وفقاً لتقرير سابق صادر عن الغرف التجارية- إلى مليار دجاجة وبحجم استثمارات يتجاوز 25 مليار جنيه.

وقرر وزير الزراعة عصام فايد -الخميس الماضي- تشكيل 3 لجان لدراسة المشكلات التي تواجه صناعة الدواجن في مصر.

ويواجه إنتاج مصر من الدواجن مشاكل كثيرة، منها انتشار فيروس إنفلونزا الطيور المتوطن بمصر منذ عام 2006، والارتفاع الحاد في أسعار الأعلاف ودفع جمارك على المستورد منها، بالإضافة إلى ارتفاع سعر الطاقة حيث تعامل الحكومة مزارع ومجازر الدواجن على أنها منشآت صناعية.

تعليقات الفيسبوك