وزير الخارجية الإيطالي: لن نتوقف حتى نصل إلى الحقيقة في قضية ريجيني

الخميس 19-01-2017 PM 03:11

نشطاء بمنظمة العفو الدولية في تظاهرة بروما للمطالبة "بالحقيقة من أجل ريجيني"،13 يوليو 2016. رويترز

قال وزير الخارجية الإيطالي أنجلينو ألفانو إن إيطاليا لن تتوقف في قضية مقتل الباحث جوليو ريجيني حتى تصل إلى الحقيقة حول أسباب مقتله.

واختفى ريجيني (28 عاما) -وهو طالب دراسات عليا بجامعة كمبردج- في القاهرة يوم 25 يناير الماضي، وعثر على جثته وبها آثار تعذيب. ونفت وزارة الداخلية المصرية مرارا اتهامات عدة بتورطها في مقتله.  

وأضاف ألفانو، في كلمة أمام البرلمان الإيطالي يوم الأربعاء بحسب ما أوردته وكالة أنسا الإيطالية، "سنواصل اتباع الطريق بحزم وتعاون، الجهد سيستمر ويتواصل مع نفس التصميم الموجود حتى الآن".

وتابع "حتى الآن التعاون بين النيابة العامة الإيطالية ومكتب المدعي العام في القاهرة أنتجت نتائج مثمرة".

وتباشر النيابة العامة المصرية التحقيق في قضية مقتل ريجيني، وتضمن ذلك زيارات متبادلة لوفود قضائية مصرية وإيطالية. وسلمت مصر لإيطاليا -في ديسمبر الماضي- الحسابات البنكية الخاصة بريجيني.

واشتكت إيطاليا مرارا من عدم تعاون السلطات المصرية في تحقيقات الحادث، واستدعت سفيرها بالقاهرة إلى روما في أبريل الماضي للتشاور معه حول القضية، ولم ترسل إيطاليا حى الآن سفيرا جديدا لمصر. 

وأعلن البرلمان الإيطالي، يوم الأربعاء بحسب صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية، تخصيص منحة دراسية تحمل اسم الباحث الإيطالي ريجيني. 

وبحسب الصحيفة، سيتمكن الفائز من الدراسة عامين في إيطاليا بالمدرسة الثانوية التي درس بها ريجيني قبل التحاقه بالجامعة. وأعلن عن المنحة مجموعة من زملاء ريجيني السابقين في الثانوية.

وتستهدف المنحة الطلاب في سن السادسة عشر وتبلغ قيمتها 43 ألف يورو. وقالت الصحيفة إن زملاء ريجيني يدرسون جمع تبرعات تصل إلى مليون دولار لضمان استمرارية المنحة.

تعليقات الفيسبوك