التموين: الانتهاء من توزيع السلع على أصحاب البطاقات قبل 25 يناير

السبت 14-01-2017 PM 04:53

بائع للسلع الاستهلاكية في أحد أسواق القاهرة - رويترز

أصدر وزير التموين محمد علي مصيلحي تعليمات إلى الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بسرعة الانتهاء من توزيع السلع والمقررات الخاصة التي يتم توزيعها على البطاقات التموينية قبل 25 يناير الجاري، بما يضمن حصول كل مواطن على مستحقاته.

وقال مصيلحي، بحسب بيان للوزارة تلقت أصوات مصرية نسخة منه اليوم السبت، إنه طالب بأن تُعطى الأولوية للسلع الأساسية وخاصة السكر والزيت، بما يضمن حصول كل فرد مقيد في بطاقات التموين على كيلو سكر وعبوة زيت.

وأضاف أن "عدد المقيدين على بطاقات التموين يصل إلى 70 مليون مواطن مقيدين على 20 مليون بطاقة تموين"، مشيرا إلى أن شركتي العامة والمصرية لتجارة الجملة انتهت من تم توزيع 50% من حصص المحافظات، كما أنه تم الانتهاء من توزيع سلع مقابل فارق نقاط الخبز بما يعادل 400 مليون جنيه، وأن صرف النقاط مستمر حتى يوم 20 يناير الجاري.

وأعلنت الوزارة -مطلع يناير الجاري- أنها ستبدأ في طرح سلع جديدة لصرفها ضمن المقررات التموينية وسلع فارق نقاط الخبز.

وتسعى الحكومة لتوفير سلع بأسعار مخفضة بعد الزيادات الكبيرة التي تشهدها السوق المحلية مع تراجع سعر الجنيه أمام الدولار بعد تعويمه في 3 نوفمبر الماضي.

وأوضح مصيلحي، بحسب البيان، أنه "سيتم الاستمرار بالمنظومة الحالية لتوزيع السلع التموينية ولن يتم تحديد أو ربط أي سلع على بطاقات التموين"، مضيفا أن "المواطن له الحرية الكاملة في اختيار احتياجاته من السلع التي يتم توزيعها على البطاقات".

وأشار وزير التموين إلى أن الأولوية في توزيع السلع الأساسية للفروع المخصصة للسلع المدعمة، والتي تتضمن 35 ألف منفذ من محلات البقالة التموينية وفروع "جمعيتي" ومنافذ شركتي تجارة الجملة والمجمعات الاستهلاكية.

وكانت الوزارة حددت سعر السكر التمويني عند 7 جنيهات للكيلو، وقررت البدء في طرح المكرونة من خلال عبوات 350 جراما بسعر 225 قرشا للعبوة بما يقل 75 قرشا في العبوة عن الأسواق، كما طرحت الزيت التمويني بسعر 10 جنيهات حيث تتحمل الدولة حوالي 7 جنيهات فارق سعر في كل كيلو.

تعليقات الفيسبوك