آخر ملوك مصر يعتبر حفيده الأول أميرا ويثير حنين وسخرية مصريين

الجمعة 13-01-2017 PM 03:49

صورة من صفحة الأمير أحمد فؤاد على فيس بوك لأحفاده التؤأم

وصف آخر ملوك مصر الملك أحمد فؤاد الثاني، الذي توج على العرش تحت الوصاية منتصف القرن الماضي، أول حفيد له عصر أمس الخميس بأنه أمير ونشر صورته عبر صفحته على موقع فيس بوك لينطلق سيل من تعليقات رواد الموقع على الصورة اقترب من ستة آلاف تعليق خلال نحو 24 ساعة.

والملك أحمد فؤاد الثاني المولود في يناير 1952، هو ابن الملك فاروق من زوجته الثانية الملكة ناريمان. وتنازل فاروق لابنه الرضيع عن العرش بعد ثورة يوليو 1952 ليتوج ملكا تحت الوصاية. لكن العهد الملكي انتهى في مصر مع اعلان الجمهورية في يونيو 1953. 

وبعد الإطاحة بالملك الرضيع، تربى في سويسرا وإيطاليا وفرنسا حيث رحلت العائلة إلى أوروبا بعد الثورة.

 

وتزوج فؤاد عام 1976 من الفرنسية دومينيك-فرانس لوب بيكار، التي لقبت بالملكة فضيلة وأنجبا تلاثة أبناء (ولدان وبنت)، قبل أن يقع الطلاق بينهما عام 1996.

ونشر الملك السابق أمس صورة ابنه الأكبر محمد علي وزوجته وهما يحملان مولودين توأم رزقا بهما صباح الخميس، وقال "بكل الفرح والفخر والسعادة أعلن عن مولد أول أحفادي الأمير فؤاد ظاهر والأميرة فرح نور. بارك الله فيهما وجعلهما مصدر السعد والهناء والسند لوالديهما الأمير محمد على فاروق والأميرة نوال ظاهر ولي وللأسرة وللوطن الحبيب".

صيغة الإعلان أثارت حنين وسخرية معلقين مصريين على فيس بوك.

تمنى عدد من المهنئين عودة النظام الملكي لمصر "باعتبارها كانت أيام عز وهيبة"، حيث قالت منى جمال "ألف مبروك جلالة الملك أحمد فؤاد، فين أيام الملكية، أيام عز مصر وهيبتها". 

 

ويشير المعلقون فيما يبدو إلى الصعوبات الاقتصادية في مصر منذ انتفاضة يناير 2011 والتي تفاقمت بعد تعويم الجنيه في نوفمبر الماضي وما تبعه من ارتفاع للأسعار. 

 وقال محمد مصطفى "والله من ساعة من انتو سيبتو الحكم والبلد دي ماشفتش خير خالص، ابوس ايديكم رجعلونا بلدنا".

 

وكتب عمرو نور الدين شركس "خالص التهاني بقدوم التوأم الملكي... بارك الله فيهما وأعادهما لبلادهما"، كتبت إيناس حشمت "الف مبروك جلالتك وبنكرر اسفنا وندمنا انك مش هنا بامانة!!".

 لكن تعليقات أخرى سخرت من استخدام الملك السابق للقبي الأمير والأميرة في الإشارة إلى حفيديه.

وقال مصطفى سليمان "وطن ايه هو حضراتكم لسه في الحكم". 

وكتب مالك عدلي "هوا حضرتك متعرفش إن إنشاء الرتب المدنية محظور بنص الدستور وإن الملكية سقطت وإن مبقاش فيه أمراء ولا أميرات وبقى فيه مواطنين مصريين وبس ؟؟".

 

 

 

فيما ررد آخرون أن عهد الملكية انتهى، وقال جو متري "مبروك المولود الجديد.. ومع سقوط ملك مصر انتهى العصر الملكي العثماني التركي وأصبحت مصر جمهوريه حره مستقله ذات سياده..".

 

وتزوج الابن الأكبر للملك فؤاد الأمير محمد علي في أبريل 2013 من نوال ظاهر شاه حفيدة آخر ملوك أفغانستان في احتفال ضخم أقيم في مدينة اسطنبول التركية.

ويعيش الأمير محمد علي المولود بالقاهرة عام 1979، في باريس ويعمل في مجال العقارات. وزوجته هي مؤسسة ومدير التصميم لشركة نوال آند كو المحدودة حسب موقع رويال سنترال المعني بأخبار العائلات المالكة حول العالم. 

وقال نيفين مصطفى معلقة على صفحة الملك فؤاد "ملك ايه وامير ايه ....انتم لسه عايشين ده...."، وسخر آخر "مبرووك بس وطن ايه هو حضراتكم لسه في الحكم".

 

تعليقات الفيسبوك