مجلس الوزراء يوافق على اتفاق صندوق النقد ويحيله للبرلمان

الأربعاء 11-01-2017 PM 04:25

مقر صندوق النقد - صورة من رويترز

وافق مجلس الوزراء، في اجتماعه اليوم الأربعاء، على اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي، واتخاذ الإجراءات اللازمة لإحالته لمجلس النواب.

وقال بيان من المجلس حصلت عليه أصوات مصرية إن وزير المالية عمرو الجارحي استعرض خلال اجتماع الحكومة تقريرا حول أبرز الإجراءات التي تتم في إطار تنفيذ برنامج الحكومة للإصلاح الإقتصادي.

وكانت مصر وقعت اتفاقا مع صندوق النقد الدولي في 11 نوفمبر الماضي للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار خلال 3 سنوات، وصرفت منه بالفعل 2.75 مليار دولار.

وقال بيان مجلس الوزراء إن برنامج الحكومة لإصلاح الاقتصاد المتفق عليه مع صندوق النقد الدولي، يهدف إلى استعادة الاستقرار الاقتصادي، وتحقيق معدلات النمو المستهدفة، وخفض عجز الموازنة والدين الحكومي.

كما يهدف إلى استكمال المشروعات القومية لرفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين، وإقامة مجتمعات عمرانية جديدة، وإتاحة العديد من فرص العمل، مع التركيز على إيجاد برامج واضحة وحقيقية لتعزيز شبكة الحماية الاجتماعية الخاصة بمحدودي الدخل.

وتعاني مصر من مشكلات اقتصادية حادة خلال السنوات الأخيرة مع عزوف السياح عن زيارتها، وتراجع موارد البلاد من العملة الصعبة بسبب انخفاض إيرادات قناة السويس وتحويلات المصريين العاملين في الخارج والصادرات والاستثمارات الأجنبية.

وفي 3 نوفمبر الماضي حررت مصر سعر صرف الجنيه ورفعت أسعار الطاقة.

تعليقات الفيسبوك