بالصور.. الآثار: اكتشاف 12 مقبرة بمنطقة جبل السلسلة بأسوان

الأربعاء 11-01-2017 AM 11:02

مقبرة جديدة في منطقة جبل السلسة بأسوان - صور من وزارة الاثار

أعلنت وزارة الآثار الكشف عن 12 مقبرة جديدة بمنطقة جبل السلسلة بأسوان، يرجع تاريخها لعصر الدولة الحديثة وخاصة الملك تحتمس الثالث وأمنحتب الثاني.

وقالت الوزارة، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن هذا الكشف جاء خلال أعمال الحفائر التي تجريها بعثة جامعة ليند السويدية برئاسة ماريا نلسون وجون ورد بالتعاون مع وزارة الآثار.

صورة من وزارة الاثار

وأوضح رئيس قطاع الآثار المصرية محمود عفيفي، في البيان، أنه تم العثور داخل هذه المقابر على "بقايا هياكل عظمية ورفات حيوانية نستطيع من خلال دراستها الكشف عن مدي التقدم الطبي والرعاية الصحية خلال تلك الفترة المبكرة من تاريخ مصر، الأمر الذي سوف يقودنا إلى فهم طبيعة المنطقة وأهمية الموقع بشكل كبير".

وصرح مدير عام آثار أسوان والنوبة نصر سلامة بأن "المقابر المكتشفة استخدم بعضها كدفنات للحيوانات، وهى تتكون من غرفة أو غرفتين مع وجود نيش أحيانا، كما تم الكشف داخل بعضها عن أجزاء من توابيت حجرية وفخارية وأخرى من الكارتوناج، بالإضافة إلى عدد من التمائم والجعارين".

صورة من الاثار

وبحسب بيان الوزارة، قالت ماريا نلسون إنه من خلال الدراسات الأولية للكم الهائل من الرفات والعظام البشرية التي عثر عليها داخل هذه المقابر "تبين وجود عدد من الأفراد الأصحاء بالإضافة إلى وجود أدلة تشير إلى سوء التغذية أحيانا وبعض الإصابات المتعلقة بكسور العظام بسبب زيادة المجهود العضلي، كما ترجح بقايا الهياكل العظمية وجود بعض السلوكيات المتعلقة بالمخاطر المهنية وطبيعة العمل".

وتعمل بعثة التنقيب السويدية برئاسة ماريا نلسون وجون ورد في هذا الموقع منذ عام 2012. وسبق للبعثة الكشف عن بعض الآثار وعدد من الأماكن التي كانت مخصصة لتربية الحيوانات.

صورة من الاثار

 

تعليقات الفيسبوك