موجز الأخبار العالمية صباح الأربعاء 11 يناير 2017

الأربعاء 11-01-2017 AM 06:31

موجز الأخبار العربية والعالمية - أصوات مصرية

أصوات مصرية تقدم موجزا لأهم الأخبار العربية والعالمية صباح اليوم الأربعاء:

الولايات المتحدة:

بكى الرئيس الأمريكي باراك أوباما وهو يذكر مواقف زوجته ميشيل وابنتيه ساشا وماليا خلال خطابه الأخير للأمة الذي ألقاه اليوم الأربعاء في مدينة شيكاغو في مسعى لتشجيع أنصاره وحث إدارة الرئيس المنتخب دونالد ترامب على الإبقاء على بعض الإنجازات التي تحمل توقيعه.

سيدة الولايات المتحدة الأولى ميشيل أوباما تتحدث في نورث كارولاينا يوم 27 أكتوبر الماضي- رويترز.

إسرائيل:

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما في مقابلة بثها التلفزيون الإسرائيلي أمس الثلاثاء إن سياسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الداعمة للاستيطان في الأراضي المحتلة تجعل إقامة دولة فلسطينية أمرا شبه مستحيل.

الرئيس الأمريكي باراك أوباما - رويترز

فرنسا:

قال متحدث باسم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أمس إن كيري سيحضر مؤتمرا للسلام بالشرق الأوسط تنظمه فرنسا ويعقد في باريس في 15 يناير. ويهدف المؤتمر إلى بحث إمكانية عودة إسرائيل والفلسطينيين إلى المفاوضات وإحياء محادثات السلام. ورفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مرارا اقتراح عقد المؤتمر.

كيري، اغسطس 2014، صورة لرويترز

العراق:

قال الجيش العراقي إن قواته دفعت مقاتلي الدولة الإسلامية للتقهقر في الموصل أمس في مساع متجددة للسيطرة على المدينة الواقعة بشمال البلاد وتوجيه ضربة قاصمة للتنظيم المتشدد رغم أن التقدم تباطأ في بعض الأحياء.

جنود عراقيون خلال معركة بين القوات العراقية ومتشددي تنظيم الدولة الإسلامية في شرق الموصل يوم 8 يناير - رويترز.

سوريا:

قالت وزارة الخارجية الروسية إن وزير الخارجية سيرجي لافروف اتفق مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو أمس على ضرورة احترام وقف إطلاق النار في سوريا مع الاستمرار في محاربة "الجماعات الإرهابية".

لافروف وتشاووش أوغلو في موسكو يوم 20 ديسمبر -صورة لرويترز

 

الإمارات:

قالت وزارة الخارجية الإماراتية أمس إن سفيرها لدى أفغانستان جمعة محمد عبد الله الكعبي أصيب في هجوم بقنبلة على دار للضيافة في مدينة قندهار بشرق البلاد، كما أصيب في الهجوم عدد من الدبلوماسيين الإماراتيين الذين كانوا برفقته.

الرئيس الأفغاني أشرف عبد الغني أثناء مقابلة في كابول يوم 13 سبتمبر - رويترز.

الولايات المتحدة:

قال جيمس كلابر مدير المخابرات القومية الأمريكية أمس إن روسيا حاولت التأثير على الانتخابات فيما لا يقل عن "24 دولة". وأضاف في إفادة أمام لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ أن روسيا لا تزال طرفا حاضرا بقوة في الفضاء الإلكتروني في أرجاء العالم.

جيمس كلابر مدير المخابرات القومية الأمريكية يتحدث في مجلس الشيوخ بواشنطن أمس الثلاثاء - رويترز

فرنسا:

قال مساعد للمرشح الرئاسي الفرنسي الأوفر حظا فرانسوا فيون إنه سوف يستعرض اليوم الأربعاء اقتراحاته لخفض الهجرة إلى "حد أدنى صارم" عبر تطبيق نظام الحصص.

المرشح الفرنسي المحافظ فرانسوا فيون في باريس - رويترز

الكونغو:

قالت الشرطة في جمهورية الكونغو إن الزعيم السابق للمعارضة في البلاد أوكومبي ساليسا اعتقل أمس بتهمة حيازة أسلحة بعد أن ظل مختبئا لشهور منذ أن صدر أمر باعتقاله. وكان ساليسا خسر انتخابات الرئاسة العام الماضي أمام الرئيس دينيس ساسو نجيسو لكنه اتهم زعيم البلاد بتزوير الانتخابات.

دينيس ساسو نجيسو رئيس جمهورية الكونغو- صورة من أرشيف رويترز.

سويسرا:

صوت الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) أمس لصالح زيادة عدد فرق كأس العالم إلى 48 من شكلها الحالي الذي يضم 32 فريقا بدءا من بطولة 2026 ليتجاهل المخاوف بأن يؤدي التوسع إلى انخفاض المستوى العام للبطولة وأن يجعلها كبيرة للغاية وغير عملية.

جياني انفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) - رويترز

بريطانيا:

قالت المغنيتان البريطانيتان تشارلوت تشرتش وريبيكا فيرجسون في بيانين منفصلين إنهما رفضتا دعوات من فريق الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب للغناء في حفل تنصيبه في 20 يناير.

المغنية البريطانية تشارلوت تشرتش - أرشيف رويترز

فرنسا:

ساعدت آثار الحمض النووي التي وُجدت على الأربطة البلاستيكية التي استخدمت لتقييد معصمي نجمة تلفزيون الواقع الأمريكية كيم كارداشيان الشرطة الفرنسية في إلقاء القبض على 17 شخصا يُشتبه بصلتهم بالسطو المسلح على حُلي كارداشيان أثناء إقامتها في باريس في أكتوبر الماضي.

 

كيم كارداشيان في صورة من أرشيف رويترز.

الصين:

أصبح من المستبعد أن يستخدم تطبيق بوكيمون جو على الهواتف الذكية الذي أنتجته شركة نينتندو أو أي العاب مماثلة في الصين في أي وقت قريب بعد أن قالت هيئة الرقابة الحكومية إنها لن ترخص استخدامها لحين تقييم المخاطر الأمنية المحتملة.

ممارسة لعبة "بوكيمون جو"- صورة من رويترز.

تعليقات الفيسبوك