موجز الأخبار العالمية صباح الثلاثاء 10 يناير 2017

الثلاثاء 10-01-2017 AM 06:21

موجز الأخبار العربية والعالمية - أصوات مصرية

أصوات مصرية تقدم موجزا لأهم الأخبار العربية والعالمية صباح اليوم الثلاثاء:

سوريا:

تعرضت الهدنة السورية التي توسطت فيها روسيا وتركيا لضغوط متنامية أمس الاثنين فتوعد المقاتلون المعارضون بالرد على انتهاكات الحكومة وقال الرئيس بشار الأسد إن الجيش سيستعيد منطقة مهمة تسيطر عليها المعارضة قرب دمشق.

الرئيس السوري بشار الأسد- رويترز.

العراق:

قال ضباط في الموصل إن القوات العراقية الخاصة حققت مزيدا من التقدم في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية في الموصل أمس لتطرد المتشددين من حي آخر في الشرق وتقترب من الالتحام بوحدات قريبة للجيش.

مركبة تابعة لقوات الأمن العراقية خلال معركة ضد متشددي تنظيم الدولة الإسلامية في الموصل يوم الأحد- رويترز.

لبنان:

وصل الرئيس اللبناني ميشال عون إلى السعودية أمس في أول زيارة خارجية منذ انتخابه في أكتوبر على أمل تخفيف التوتر الناجم عن التنافس بين الرياض وطهران.

الرئيس اللبناني ميشيل عون - رويترز

المغرب:

دخلت مفاوضات تشكيل الحكومة في المغرب مرحلة جديدة بعد أن أوقف رئيس الحكومة المنتهية ولايتها عبد الإله بن كيران المفاوضات مما يعمق الأزمة السياسية في البلاد. ويعتقد محللون أن "عرقلة" تشكيل الحكومة المغربية الجديدة "متعمد" في حين يرى آخرون أن من حق الأحزاب السياسية المغربية أن تطرح شروطها للمشاركة في الحكومة.

رئيس الحكومة المغربية المنتهية ولايتها عبد الإله بن كيران في صورة من أرشيف رويترز.

الولايات المتحدة:

قال مسؤولون في الفريق الانتقالي للرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب أمس إن صهره جاريد كوشنر سيصبح مستشارا كبيرا للبيت الأبيض ومسؤولا عن الصفقات التجارية والشرق الأوسط وذلك في حالة نادرة لإسناد منصب كبير لأحد أفراد عائلة الرئيس الأمريكي.

ترامب وبجواره ابنته وزوجها جاريد كوشنر في نيويورك - صورة من أرشيف رويترز.

تركيا:

فرَقت الشرطة التركية مئات المتظاهرين أمام مبنى البرلمان أمس احتجاجا على التعديلات المرتقبة للدستور التي قد توسع سلطات الرئيس رجب طيب إردوغان.

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يتحدث أمام مجموعة من حكام الأقاليم في القصر الرئاسي في أنقرة-رويترز

 

فنزويلا:

وافق الكونجرس بقيادة المعارضة في فنزويلا أمس على قرار ينص على أن رئيس البلاد نيكولاس مادورو "تخلى عن منصبه" في خطوة رمزية من غير المرجح أن تكسر الجمود بين السلطتين التنفيذية والتشريعية.

الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو - رويترز

ساحل العاج:

قال بيان للرئاسة إن رئيس ساحل العاج الحسن واتارا أقال قادة الجيش والشرطة والدرك أمس بعد تمرد بدأ قبل يومين داخل الجيش وأدى إلى انتشار الاضطرابات في مختلف أرجاء البلاد.

وزير دفاع ساحل العاج آلان ريشار دونواهي يتحدث في بواكي السبت الماضي - رويترز

الولايات المتحدة:

حولت نجمة هوليوود ميريل ستريب كلمة ألقتها بمناسبة تسلمها جائزة جولدن جلوب إلى هجوم على الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب قائلة إنه كسر قلبها بمحاكاته بسخرية لصحفي معاق أثناء حملته الانتخابية. ورد ترامب على ميريل ستريب واصفا إياها بأنها ممثلة "مبالغ في تقديرها".

ميريل ستريب تتحدث بعد تسلمها جائزة جولدن جلوب الأحد الماضي-رويترز.

بريطانيا:

قال فريق الروك الأيرلندي يو2 أمس إنه سيحتفل بمرور 30 عاما على صدور ألبومه الشهير (ذا جوشوا تري) بغناء الألبوم بالكامل في جولة بأوروبا وأمريكا الشمالية.

بونو المغني الرئيسي في فريق الروك الأيرلندي يو2 خلال حفل في بروكسل - صورة من أرشيف رويترز.

التشيك:

تسبب الصقيع الشديد والعواصف الثلجية في مقتل 25 شخصا على الأقل في وسط أوروبا خلال مطلع الأسبوع ولا سيما في بولندا والتشيك مع انخفاض درجات الحرارة إلى 30 درجة مئوية تحت الصفر في بعض المناطق.

الثلوج تغطي غطاء سيارة مرسيدس في وارسو يوم 17 ديسمبر- رويترز.

سويسرا:

فاز كريستيانو رونالدو مهاجم البرتغال وريال مدريد الاسباني بجائزة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) لأفضل لاعب في العالم عام 2016 أمس متفوقا على غريمه اللدود ليونيل ميسي الذي أعلن فريقه برشلونة أنه لن يحضر حفل توزيع الجوائز وذلك قبل ساعات من انطلاقه.

رونالدو يلتقط صورا مع أشخاص قبل انطلاق حفل توزيع الجوائز في زوريخ بسويسرا أمس الاثنين- رويترز.

تعليقات الفيسبوك