موجز الأخبار العالمية صباح الاثنين 9 يناير 2017

الإثنين 09-01-2017 AM 06:09

موجز الأخبار العربية والعالمية - أصوات مصرية

أصوات مصرية تقدم موجزا لأهم الأخبار العربية والعالمية صباح اليوم الاثنين:

 

فلسطين المحتلة:

قاد شاب فلسطيني شاحنة نحو مجموعة من الجنود الإسرائيليين في متنزه شهير بالقدس أمس الأحد فقتل أربعة منهم. وقالت الشرطة الإسرائيلية إن السائق فلسطيني من القدس الشرقية التي ضمتها إسرائيل وإنه قُتل بالرصاص. 

شرطي إسرائيلي في موقع حادث دهس بشاحنة في القدس أمس - رويترز.

إسرائيل:

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس إن الفلسطيني الذي قاد شاحنة ودهس مجموعة من الجنود الإسرائيليين في القدس كان مؤيدا على الأرجح لتنظيم الدولة الإسلامية.

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو - صورة من رويترز.

سوريا:

استؤنفت الغارات الجوية أمس على واد قرب دمشق يضم المصدر الرئيسي للمياه للعاصمة السورية بعد يوم من إخفاق المعارضة والحكومة في التوصل لاتفاق على خطة لإصلاح محطة ضخ مياه كانت قد توقفت عن العمل قبل أسبوعين.

طائرة تابعة للجيش السوري أثناء طلعة جوية - صورة من أرشيف رويترز.

العراق:

قالت الشرطة ومصادر طبية عراقية إن هجومين انتحاريين في سوقين بشرق بغداد أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن أحدهما أسفرا عن سقوط 20 قتيلا على الأقل أمس في أحدث حلقة من سلسلة هجمات شنها متشددون في العاصمة حصدت أرواح العشرات.

سيارة ملغومة بعد تفجيرها في سوق للخضر بشرق بغداد أمس الأحد- رويترز

باكستان:

ذكرت وسائل إعلام باكستانية أن قائد الجيش الباكستاني الذي تقاعد مؤخرا رحيل شريف عين قائدا لتحالف عسكري جديد أعلنت السعودية تشكيله لمحاربة الإرهاب.

جنود موالون للحكومة اليمنية في صورة من أرشيف رويترز.

إيران:

قالت وسائل إعلام رسمية إن الرئيس الإيراني الأسبق أكبر هاشمي رفسنجاني توفي أمس عن عمر ناهز 82 عاما في ضربة للمعتدلين والإصلاحيين تحرمهم من أكثر مؤيد لهم نفوذا في المؤسسة الدينية الحاكمة.

الرئيس الإيراني الراحل رفسنجاني - صورة رويترز

ساحل العاج:

قال سكان أمس إن الهدوء ساد شوارع بواكي ثاني أكبر مدينة في ساحل العاج وانتهى تواجد الجيش بعد عصيان دام يومين في المدينة قام به جنود يطالبون بمكافآت وتحسين الأحوال المعيشية.

مسافرون يمرون بجوار حافلة نقل في منطقة ديبونو بالقرب من بواكي ساحل العاج يوم الجمعة- رويترز

فنزويلا:

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أمس زيادة الحد الأدنى للأجور والمعاشات خمسين في المئة وهي خامس زيادة على مدى العام الماضي للمساعدة في حماية العمال من أعلى معدل للتضخم في العالم.

الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو - رويترز

الصين:

قال نائب وزير المالية الصيني تشو قوانغ ياو أمس إن الصين واثقة من نمو اقتصادها 6.7 بالمئة في 2016 أي في النطاق المستهدف الذي حددته في وقت سابق من العام الماضي.

أفراد شرطة يحرسون مدخل محطة السكك الحديدية في جنوب أورمتشي غرب الصين. صورة من رويترز.

 

الولايات المتحدة:

بدأ أمس موسم الجوائز في هوليوود بجوائز جولدن جلوب حيث رشح فيلم الدراما الحربية (هاكسو ريدج) لميل جيبسون لجائزة أفضل فيلم درامي وأفضل مخرج وهو ما يمثل عودة لجيبسون بعد عقد من تصريحات أدلى بها وهو مخمور اعتبرت معادية للسامية وتسببت في نبذ هوليوود للممثل والمخرج الحاصل على جائزة الأوسكار. 

الممثل والمخرج ميل جيبسون في لوس انجليس بولاية كاليفورنيا الأمريكية يوم السادس من يناير- رويترز.

إسبانيا:

قاد ليونيل ميسي برشلونة للتعادل 1-1 في مباراته مع فياريال بتسديدة مذهلة من ركلة حرة في اللحظات الأخيرة من مباراتهما بدوري الدرجة الأولى الاسباني لكرة القدم أمس لكنه لم يتمكن من تفادي انهاء حامل اللقب للجولة في المركز الثالث بفارق خمس نقاط وراء ريال مدريد المتصدر.

ميسي لاعب برشلونة يحاول المرور بالكرة خلال مباراة فريقه امام فياريال بالدوري الاسباني أمس - رويترز.

إيطاليا:

هز الأرجنتيني جونزالو هيجوين الشباك مرة في كل شوط وأضاف مواطنه باولو ديبالا هدفا من ركلة جزاء ليفوز يوفنتوس المتصدر 3-صفر على بولونيا في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم أمس.

جونزالو هيجوين لاعب فريق يوفنتوس الإيطالي - رويترز

تعليقات الفيسبوك