الفرعونية للبترول تُبكر إنتاج الغاز من حقل أتول إلى آخر 2017

الأحد 08-01-2017 PM 01:03

حفار للتقيب عن البترول - رويترز

قال حسن عبادي رئيس الشركة الفرعونية للبترول، اليوم الأحد، إن الشركة تخطط لبدء إنتاج الغاز من حقل أتول في نهاية العام الجاري.

جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية للشركة التي رأسها وزير البترول طارق الملا.

ونقلت الوزارة في بيان حصلت عليه أصوات مصرية، عن عبادي قوله إنه "مخطط بدء إنتاج المرحلة الأولى من حقل أتول فى نهاية عام 2017 بمعدل حوالي 300 مليون قدم مكعب غاز يومياً، وحوالي 8 آلاف برميل متكثفات يومياً باستثمارات تقدر بحوالى 1.3 مليار دولار". 

والفرعونية للبترول هي شركة مشتركة بين بي بي البريطانية والشركة القابضة للغازات (إيجاس).

وكانت بي بي قالت في يونيو الماضي إنها تتوقع بدء الإنتاح في حقل أتول خلال النصف الثاني من العام 2018.

وكانت وزارة البترول والشركة البريطانية قد وقعتا في أبريل الماضي اتفاقية لتنمية ومعالجة أبار حقل أتول باستثمارات تبلغ مليار دولار خلال المرحلة الأولى من الاتفاق.

ومشروع تنمية كشف آتول أحد المشروعات التي تم توقيع مذكرة تفاهم بشأنها خلال مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي.

واكتشف حقل آتول فى مارس 2015، ويبلغ احتياطياته المؤكدة 1.5 تريليون قدم مكعب من الغاز و31 مليون برميل من المتكثفات، وفقا لما أعلنته وزارة البترول سابقا.

وقال عبادي خلال اجتماع الجمعية العومية التي عقدت لاعتماد الموازنات التخطيطية للعام 2017-2018، إن متوسط إنتاج الشركة الحالي بلغ نحو 409 مليون قدم مكعب غاز يومياً، بالإضافة إلى 139 ألف برميل مكتثفات يومياً.

وحضر الاجتماع وكيلا أول وزارة البترول والرئيس التنفيذي لهيئة البترول وهشام مكاوي الرئيس الإقليمي لشركة بي بي ونادر زكي المدير العام لشركة بي بي.

وأكد وزير البترول في البيان على أهمية الإسراع بتنفيذ مشروعات تنمية حقول البترول والغاز وسرعة وضعها على خريطة الإنتاج لزيادة معدلات الإنتاج المحلي لتلبية احتياجات السوق المحلي وتأمينها "وهو التحدي الكبير الذي يسعى قطاع البترول لتحقيقه" بحسب البيان.

تعليقات الفيسبوك