موجز الأخبار العالمية صباح الأحد 8 يناير 2017

الأحد 08-01-2017 AM 06:04

موجز الأخبار العربية والعالمية - أصوات مصرية

أصوات مصرية تقدم موجزا لأهم الأخبار العربية والعالمية صباح اليوم الأحد:

العراق:

اقتربت القوات الخاصة العراقية أمس السبت من نهر دجلة الذي يمر وسط الموصل لتحرز تقدما بالتزامن مع قوات أخرى مما أجبر تنظيم الدولة الإسلامية على التقهقر في آخر معقل كبير للتنظيم في البلاد.

قوات عراقية تطلق قذائف مورتر صوب مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية شمال الموصل أمس- رويترز.

السعودية:

قالت وزارة الداخلية السعودية إن رجلين متهمين بصلتهما بتفجيرات وهجمات ضد السعودية قُتلا بالرصاص خلال عملية أمنية في العاصمة الرياض أمس. وأضافت أن رجل أمن أصيب في العملية التي جرت في حي الياسمين بشمال الرياض بعد أن قام المطلوبان "بإطلاق النار بكثافة في محاولة للهروب من قبضة رجال الأمن."

الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ولي العهد السعودي ووزير الداخلية في مكة يوم 5 سبتمبر - رويترز

سوريا:

ذكرت وسائل إعلام رسمية سورية أن الحكومة أقرت أمس برنامج عمل تنفيذيا لإعادة الخدمات والأنشطة الصناعية والإنتاجية والأمن لمدينة حلب التي مزقتها الحرب.

امرأتان تحملان أمتعتهما تسيران على حطام مبان مدمرة في المنطقة التي تسيطر عليها الحكومة في حلب أمس السبت - رويترز

ساحل العاج:

قال شاهد من رويترز إن جنودا متمردين سمحوا لوزير دفاع ساحل العاج وعشرات آخرين بمغادرة منزل حوصروا داخله أمس عندما رفض بعض المتمردين جوانب من اتفاق استهدف إنهاء تمرد بدأ قبل يومين.

وزير دفاع ساحل العاج آلان ريشار دونواهي يتحدث في بواكي أمس السبت - رويترز

المكسيك:

قالت السلطات المكسيكية أمس إن مسؤولا قنصليا أمريكيا تعرض لإطلاق نار في وادي الحجارة ثاني أكبر المدن المكسيكية في ولاية خاليسكو بغرب المكسيك لكن حالته الآن مستقرة. وأعلن مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي (إف.بي.آي) عن مكافأة قدرها 20 ألف دولار لمن يدلي بمعلومات تساعد في تحديد هوية مطلق الرصاص.

وزيرة خارجية المكسيك كلاوديا رويس - رويترز

فرنسا:

تظاهر عدة آلاف في العاصمة الفرنسية باريس أمس للمطالبة بتطبيق العدالة وتسريع وتيرة التحقيق في واقعة مقتل ثلاث ناشطات كرديات من حزب العمال الكردستاني في عام 2013.

أفراد من الجالية الكردية يمسكون لافتة وأعلاما أثناء مظاهرة في العاصمة الفرنسية باريس أمس- رويترز.

الولايات المتحدة:

وجهت سيدة الولايات المتحدة الأولى ميشيل أوباما رسالة مشوبة بالعواطف لقبول التنوع والترحيب بكل الأديان يوم الجمعة الماضي في رسالة غير مستترة بشكل كبير إلى الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب قبل أسبوعين من حفل التنصيب.

سيدة الولايات المتحدة الأولى ميشيل أوباما تتحدث في نورث كارولاينا يوم 27 أكتوبر الماضي- رويترز.
 

بريطانيا:

قالت الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون (بافتا) إن توم هولاند أحدث من جسد دور الرجل العنكبوت (سبايدر مان) وروث نيجا بطلة فيلم (لافينج) من بين المرشحين لجائزة بافتا فئة النجم الصاعد.

صورة من أرشيف رويترز لروث نيجا بطلة فيلم (لافينج).

إيطاليا:

أحرز نابولي هدفا في الدقيقة الخامسة من الوقت المحتسب بدل الضائع لينتزع الفوز 2-1 على سامبدوريا الذي طرد منه لاعب بقرار مثير للجدل مع استئناف دوري الدرجة الأولى الايطالي لكرة القدم بصورة مثيرة أمس.

لورينتسو تونيلي لاعب نابولي بعد احرازه هدفا في مرمى سامبدوريا خلال مباراة جمعت بين الفريقين في نابولي أمس السبت- رويترز

إسبانيا:

عادل ريال مدريد الرقم القياسي الاسباني بعدم الخسارة في 39 مباراة متتالية في كل المسابقات بعدما سحق غرناطة 5-صفر في دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم بينما صعد أشبيلية للمركز الثاني بعد الفوز 4-صفر على ريال سوسيداد أمس.

كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد يجري بالكرة خلال مباراة سابقة - رويترز.   

تعليقات الفيسبوك