موجز الأخبار العالمية صباح السبت 7 يناير 2017

السبت 07-01-2017 AM 06:03

موجز الأخبار العربية والعالمية - أصوات مصرية

أصوات مصرية تقدم موجزا لأهم الأخبار العربية والعالمية صباح اليوم السبت:

فلسطين:

حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس الجمعة من نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس، قائلا "سمعنا الكثير من التصريحات المتعلقة بنقل السفارة الأمريكية التي نأمل أن لا تكون صحيحة وأن لا تطبق وإذا طبقت فإن العملية السلمية في الشرق الأوسط وحتى السلام في العالم سيكون في مأزق لن يخرج منه".

الرئيس الفلسطيني محمود عباس - صورة من أرشيف رويترز.

إسرائيل:

قالت إسرائيل أمس إنها ستخفض ستة ملايين دولار من تمويل الأمم المتحدة في 2017 احتجاجا على قرار أصدره مجلس الأمن الدولي وطالب بإنهاء بناء المستوطنات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية المحتلة. 

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اجتماع في القدس يوم 18 ديسمبر 2016- رويترز.

العراق:

دخلت القوات العراقية مدينة الموصل من الشمال للمرة الأولى أمس في إطار مرحلة جديدة من المعركة التي تهدف لاستعادة المدينة من أيدي تنظيم الدولة الإسلامية. وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن القوات ستقطع قريبا "رأس الأفعى" وتطرد التنظيم من أكبر معقل حضري له.

جنود عراقيون في شمال الموصل يوم 30 ديسمبر الماضي - رويترز

 

سوريا:

نفى مسؤول كبير في المعارضة السورية أمس تقريرا عن التوصل إلى وقف لإطلاق النار في منطقة وادى بردى قرب دمشق حيث تسبب القصف في توقف المصدر الرئيسي للمياه للعاصمة السورية.

جندي سوري في حلب- رويترز

روسيا:

قالت روسيا أمس إنها بدأت في تقليص قواتها العسكرية في سوريا بموجب شروط اتفاق لوقف إطلاق النار جرى التوسط فيه بين جماعات المعارضة والحكومة السورية.

صورة من أرشيف رويترز لرئيس الأركان العامة في روسيا فاليري جيراسيموف.

الولايات المتحدة:

قال مسؤولون وشهود إن مسلحا فتح النار في منطقة استلام الحقائب في مطار فورت لودرديل-هوليوود الدولي في فلوريدا أمس مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص على الأقل قبل أن تحتجزه الشرطة. وقال سكوت اسرائيل قائد شرطة مقاطعة بروارد إن خمسة أشخاص قتلوا وأصيب ثمانية آخرون في الواقعة.

مسافرون في مدرج مطار فورت لودرديل-هوليوود الدولي في فلوريدا بعد حادث إطلاق نار أمس- رويترز.

تركيا:

قالت صحيفة حريت التركية إن السلطات فصلت أكثر من ستة آلاف من العاملين بالشرطة والموظفين المدنيين والأكاديميين من وظائفهم بمراسيم صدرت بموجب حالة الطوارئ أمس في استمرار لحملة تطهير أعقبت محاولة انقلاب عسكري فاشلة في يوليو الماضي.

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يتحدث أمام مجموعة من حكام الأقاليم في القصر الرئاسي في أنقرة. صورة لرويترز

البرازيل:

قتل أعضاء مسجونون من أقوى عصابة للمخدرات في البرازيل 33 نزيلا داخل سجن أمس وقاموا بقطع رؤوس معظمهم والتمثيل بجثثهم انتقاما من مذبحة في سجن آخر سقط فيها 56 قتيلا هذا الأسبوع.

جندي من الجيش البرازيلي أثناء عملية أمنية خارج سجن أمس- رويترز.

بريطانيا:

قالت مصادر نفطية إن إيران تستغل اتفاق خفض إنتاج أوبك لبيع ملايين البراميل من النفط، مشيرة إلى أن طهران باعت أكثر من 13 مليون برميل كانت تحتفظ به على متن ناقلات في البحر مستفيدة من اتفاق أوبك الخاص بخفض الإنتاج والذي أُعفيت منه لاستعادة حصتها السوقية.

حفار للتقيب عن البترول - رويترز

اليمن:

أعلن أحمد عبيد بن دغر رئيس مجلس الوزراء اليمني أمس انتهاء أزمة السيولة النقدية في الجهاز المصرفي للبلاد مع وصول نحو 200 مليار ريال من العملة المحلية الجديدة التي جرت طباعتها في روسيا إلى عدن.

أحمد عبيد بن دغر رئيس وزراء اليمن - صورة من أرشيف رويترز.

بريطانيا:

سحق مانشستر سيتي مضيفه وست هام يونايتد بخماسية دون رد ليمنح مدربه بيب جوارديولا بداية مثالية في كأس الاتحاد الانجليزي لكرة القدم بعدما عبر للدور الرابع بانتصار كبير على ملعب لندن أمس.

بيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي يحتفل مع اللاعب بابلو زاباليتا بالفوز بخماسية على وست هام يونايتد في كأس الاتحاد الإنجليزي أمس- رويترز.

قطر:

يتواجه البريطاني اندي موراي والصربي نوفاك ديوكوفيتش في نهائي بطولة قطر المفتوحة للتنس للرجال في أول مباراة بين المصنفين الأول والثاني عالميا هذا الموسم.

البريطاني اندي موراي المصنف الأول في مباراته أمام التشيكي توماس برديتش في الدور قبل النهائي بطولة قطر المفتوحة للتنس للرجال في الدوحة بقطر- رويترز.

تعليقات الفيسبوك