التضامن:40 مليون لقروض المرأة و50 أخرى للنفقة في 2016

الخميس 05-01-2017 PM 12:47

عدد من المستفيدات من برنامج تكافل وكرامة- صورة من وزارة التضامن الاجتماعي

أنفقت وزارة التضامن الاجتماعي 40 مليون و468 ألف جنيه على تمويل مشروعات صغيرة للمرأة الريفية خلال عام 2016، بحسب ما أورده بيان للوزارة اليوم الخميس.

وأضاف البيان، الذي تضمن أبرز ما حققته برامج الوزارة الخاصة برعاية وتمكين النساء خلال العام الماضي، أن عدد المستفيدات من منح المشروعات الصغيرة بالمناطق الريفية بلغ 20 ألف و544 سيدة، في 444 قرية في 24 محافظة.

وتساعد الوزارة المرأة الريفية على إقامة أحد المشروعات الصغيرة ذات العائد المادي الذي يتناسب مع ظروف المجتمع والبيئة التى تعيش فيها على أن يتم تسديد قيمة المشروع على أقساط، لتوفير الحد الأدنى من المعيشة لها ولأسرتها للمساهمة في الحد من الفقر والبطالة.

وأشار البيان إلى أن عدد السيدات المستفيدات من برنامج تكافل، الذي يصدر بطاقة فيزا المعاش باسم الزوجة، بلغ مليون امرأة.

وفيما يخص مراكز استضافة المرأة، والتي تخصصها الوزارة لحماية النساء اللاتي يتعرضن لأي نوع من أنواع العنف، فقد استقبلت مراكز الاستضافة 841 سيدة بالإضافة إلى 62 طفلا مرافقا لهن في 9 مراكز على مستوى الجمهورية خلال العام المنصرم.

وتعد هذه المراكز بمثابة أماكن آمنة للنساء ضحايا العنف وتوفر الإيواء والرعاية لهن والتأهيل والتمكين لدعم أي إمرأة أو فتاة تمر بظروف اجتماعية أو عائلية صعبة وتحتاج إلى دعم ومساندة وتمكين نفسي أو اجتماعي أو ثقافي أومهني أو قانوني.

ومن الخدمات التي تقدمها الوزارة للمرأة أيضا، صندوق نظام تأمين الأسرة التابع لبنك ناصر الاجتماعي، الذي ترأس الوزيرة غادة والي مجلس إدارته.

وصدر بشأن هذا الصندوق القانون رقم 113 لسنة 2015 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 11 لسنة 2004 بإنشاء صندوق تأمين الأسرة، وذلك بهدف زيادة موارد الصندوق لمواجهة الزيادة المضطردة في حالات الصرف على النفقة.

وبلغ اجمالي ما تم صرفه على النفقة 520 مليون جنيه باجمالي عدد أحكام بلغت  153 ألف و563 حكما واستفاد من النفقة 262 ألف و160 مستفيدا.

كما اتخذت عدة اجراءات قانونية لصالح المطلقات منها تحريك نحو 8000 جنحة لتحصيل المبالغ التي تم سدادها في النفقة.

تعليقات الفيسبوك